هل زراعة الشعر تؤثر على الإنجاب

هل زراعة الشعر تؤثر على الإنجاب

ربما سمعت في السابق أن عملية زراعة الشعر تؤثر على الإنجاب وانها تسبب الضعف الجنسي لدى الرجال ، لكن هل الحقيقة فعلًا كذلك ؟ أولا دعنا نناقش هذا الامر بشكل منطقي .
نتفق جميعا أن من الرائع أن تجد حلا لمشكلة الصلع . وأن زراعة الشعر هي الحل المثالي لإعادة الشعر المتساقط وتحسين المظهر النهائي للشخص، وذلك عن طريق اقتطاف الشعر من المنطقة المانحة ، وزراعتها في المنطقة المصابة بالصلع .لتنتهي العملية وتبدأ بعد ذلك صفحة جديدة في حياتك الزوجية . لكن ماذا بشأن الأقاويل التي تقول ان عملية زراعة الشعر تؤثر على الإنجاب وانها تسبب الضعف الجنسي .

في الحقيقة يجب الإجابة على هذا السؤال بشكل واضح وصريح من قبل طبيب محترف على دراية بالموضوع ، ولهذا السبب سألنا الدكتور كاظم السباحي الذي يعمل في مستشفى فيرا كلينك لزراعة الشعر في تركيا عن إيجابيات وسلبيات هذا السؤال وفاعليته ، قال ان لا صحة لما أشيع حول تأثير زراعة الشعر وان ضعف الانتصاب بعد العملية غير صحيح ، وأصل هذه الإشاعة في الماضي كان الأشخاص الذين يقومون بزراعة الشعر يتم وصف لهم بعض الأدوية التي تساعد على نمو بصيلات الشعر ، وهذه الادوية إلى حد ما لها آثار جانبية على الرغبة الجنسية. إلا أنه ليس من الضروري استخدام هذه الأدوية في الوقت الحالي ، بسبب التطور العلمي في هذا المجال وتنوع التقنيات .

ممارسة الجنس بعد إجراء عملية زراعة الشعر

ينصح الأطباء المرضى الذين قاموا بعملية زراعة الشعر ان يمارسوا العلاقة الجنسية بشكل طبيعي ، بعد مرور ثلاثة أيام من العملية . لكن لايجب الإفراط فيها على الاقل لمدة اسبوعين من بعد الجراحة، لكي لا تسبب اضرار بفروة الراس والتأثير على نمو البصيلات بالشكل السليم . لكن هذا لا يعني أن عملية زراعة الشعر بحد ذاتها تؤثر على الإنجاب او تسبب الضعف الجنسي لدى الرجال، كل ما في الأمر أن العلاقة بين الزوجين تحتاج طاقة وجهد ، ومريض زراعة الشعر يحتاج للراحة وعدم بذل أي مجهود بدني في الاسبوعين الاولين بعد العملية .

أيضا قلة الأكسجين تقلل من وصول الدم إلى البصيلات . فالدم المتدفق في الأوعية الدموية يكون محمل بكميات كبيرة من المواد التي تساعد على نمو الشعر بشكل افضل .

تأثير ممارسة الجنس على تساقط الشعر

هناك العديد من الأساطير حول ممارسة الجنس ، بدءًا من المعتقدات التي تقول بأن ممارسة الجنس يمكن أن تؤدي إلى العمى إلى الأساطير حول الاستمناء.إحدى هذه الأساطير هي أن ممارسة الجنس يمكن أن تسبب لك تساقط الشعر، إما في شكل انحسار خط الشعر أو الصلع.
مثل اي خرافات ، فكرة أن ممارسة الجنس ستؤدي إلى تساقط شعرك ليست صحيحة.
لا يوجد أي دليل علمي على الإطلاق يربط بين ممارسة الجنس والصلع ، ولا توجد أي علاقة مثبتة بين مقدار الجنس الذي تمارسه وسماكة شعرك أو كثافته أو صحته بشكل عام.

ذات صلة
أضرار زراعة الشعر على المدى البعيد
بعد زراعة الشعر بسنه
الممنوعات بعد زراعة الشعر

زراعة الشعر أثناء الحمل

عادة ما ينمو 90٪ من شعرك في وقت واحد في دورة نمو الشعر. عادة ما تكون الشعيرات الأخرى البالغة 10٪ في مرحلة الراحة. تستمر هذه المرحلة لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر ثم يتساقط الشعر وينمو الشعر الجديد في مكانه .
أثناء الحمل ، من الشهر الأول إلى الشهر الخامس ستلاحظين تساقط الشعر. إذا كنت تشعرين بأنك تعانين من تساقط الشعر بشكل غير عادي ، فقد يكون ذلك بسبب نقص الفيتامينات أو نقص المعادن. ومع ذلك ، فإن حالة تساقط الشعر مؤقتة وستعود فروة رأسك ببطء إلى وضعها الطبيعي .
يحدث تساقط الشعر عندما يكون هناك تغيير في هرمون الاستروجين في جسمك. عندما تكونين حاملاً ، تتغير الهرمونات في جسمك بشكل مستمر.

كما ناقشنا سابقا فتساقط الشعر جزء من الحمل .لكن في حال قررتي اجراء عملية زراعة الشعر اتناء الحمل فهذا الإجراء آمن للغاية بالنسبة لك كحامل. أثناء الجراحة ، لا يتم حقن أي شيء في جسمك والذي قد يؤثر على جنينك . يعطى المريض تخدير موضعي فقط لتخدير فروة الرأس حتى لا تشعري بأي نوع من الألم. أثناء الجراحة ، يتم أخذ بصيلات الشعر من مؤخرة فروة الرأس وزرعها في المنطقة المصابة. تستغرق الجراحة حوالي 3 إلى 4 ساعات حسب التقنية المعتمدة وحسب المساحة المراد زراعتها .
الأمر متروك لك فيما إذا كنت تريدين الانتظار قليلاً أو إجراء الجراحة اتناء حملك . يجب عليك استشارة طبيبك بخصوص العملية والعلاج المتبع ثم تحديد ما تريدين القيام به.
توصيات قبل وبعد العملية

  • استخدم الشامبو الذي يحتوي على البيوتين والسيليكا
  • قم بتضمين مركب فيتامين ب
  • أدخل فيتامين هـ والزنك في نظامك الغذائي

هل يمكن زراعة الشعر أثناء الرضاعة ؟

لقد أكملت حملك وطفلك بين يديك الآن. لكن مشكلة تساقط الشعر لم تنته بعد ، يمكن القول إنك تعاني من تساقط الشعر الشديد الذي يؤثر على مظهرك. هل من الآمن الآن إجراء عملية زراعة الشعر؟
خبراء زراعة الشعر يشككون في ذلك. السبب وراء هذا الشك هو أنه إذا أجريت عملية زراعة شعر أثناء الرضاعة الطبيعية ، فهناك خطر من انتقال المضادات الحيوية إلى طفلك من خلال حليب الثدي. ومن هنا يمكننا القول أن أفضل وقت لزراعة الشعر هو عام واحد بعد الولادة .

اقرأ ايضا
تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

كيف يؤثر الحمل على صحة الشعر ؟

يمكن أن يؤثر الحمل على شعرك بطرق مختلفة. تقول بعض النساء إن شعرهن يضعف ويظهر تناثر أثناء الحمل ، بينما تقول بعض النساء إن شعرهن أثناء الحمل أصبح أكثر صحة من أي وقت مضى. أبلغ ثلث النساء عن تحسن صحة الشعر من الشهر الرابع والخامس من الحمل. ومع ذلك ، تقول بعض النساء أيضًا أن شعرهن به مشكلة أكثر من أي وقت مضى.

يعد الشعر الجاف من أكثر مشاكل الشعر شيوعًا أثناء الحمل. في هذه الفترة ، يحتاج الشعر إلى ترطيب أكثر من أي وقت مضى. بسبب التغيرات الهرمونية ، تختلف النتائج من شخص لاخر، وتختلف أيضًا استجابات بصيلات الشعر للتغيرات .

من المستحيل التنبؤ بما ستكون عليه هذه التأثيرات ، وقد يبدو شعرك أفضل في حملك الأول وأسوأ في حملك الثاني. من النادر للغاية أن تعاني المرأة من تساقط الشعر لمدة تسعة أشهر. خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، فالشعر يبدو أكثر كثافة وصحة.

أسئلة شائعة

.أنا حامل وأعاني من تساقط الشعر. هل يجب أن أكون قلقا حول هذا الموضوع ؟

خلال فترة الحمل ، تساقط الشعر أمر طبيعي. التغيرات الهرمونية خلال هذه الفترة تؤدي إلى تساقط الشعر. لكن يجب مراعاة كثافة تساقط الشعر.

هل تساقط الشعر أثناء الحمل دائم ؟

يمكن أن تكون بعض أنواع تساقط الشعر أثناء الحمل دائمة وبعضها قد يكون مؤقتًا. من المهم معرفة الفرق من خلال طلب المساعدة من خبير زراعة الشعر.

هل من المناسب إجراء زراعة الشعر أثناء الحمل؟
لا ينصح الأطباء بزراعة الشعر أثناء الحمل. الإجراء تحت التخدير الموضعي ممكن ان يكون ضار بالجنين. بالإضافة إلى ذلك ، فإن استخدام المضادات الحيوية بعد العملية يضر بالنساء الحوامل

هل يمكن إجراء عملية زراعة الشعر أثناء الرضاعة ؟
لا يوافق العديد من الأطباء على إجراء عملية زراعة الشعر أثناء الرضاعة الطبيعية. الأدوية المستخدمة أثناء العملية يمكن أن تؤثر على الجنين من خلال حليب الثدي. يمكنك الحصول على معلومات من طبيبك عما إذا كان من الممكن إجراء عملية زراعة الشعر أثناء الرضاعة الطبيعية دون استخدام أي دواء بعد العملية.

ما هو أفضل وقت لإجراء عملية زراعة الشعر بعد الحمل؟
بعد الانتهاء من الرضاعة الطبيعية ، يمكن القول أنه بعد عام واحد من الحمل ، هو الوقت المناسب لإجراء عملية زراعة الشعر .