زراعة الشعر للرجال

زراعة الشعر للرجال

يهتم الرجال في مظهر الشعر لديهم ،ولكن تعد مشاكل الشعر لدى الرجال اكثر من النساء ،إذ يعاني اغلب الرجال من مشاكل الصلع وتساقط الشعر الكثيف في سن مبكرة مما يجعله يبدو اكبر من عمره ،ولذلك زاد إقبال الرجال على البحث عن حلول لمشاكل الشعر ،ومع تطور الطب ظهرت العديد من علاجات الشعر الطبيعية ولكنها ليست جميعها نافعة ولاتعطي نتائج مرضية، لذلك ظهرت عمليات زراعة الشعر التي تعد من افضل الحلول للقضاء على الصلع ومشكلة ظهور الفراغات .

اسباب تساقط الشعر للرجال

تتعدد اسباب تساقط الشعر للرجال ومن ضمن الاسباب

  • الوراثة من اكثر اسباب الصلع لدى الرجال
  • تساقط الشعر بسبب هرمونات الذكورة وهذا النوع الاكثر انتشارا بين الرجال والمعروف باسم الاندروجين الذي له وظائف عديدة في صحة الشعر مما تأثر الهرمونات على بصيلة الشعر واضعافها
  • التوترات والضغوطات النفسية من ابرز الامور التي تسبب تساقط الشعر ،فالضغوط الجسدية والنفسية تؤثر سلبا على إفراز الهرمونات بشكل جيد ومنها الكورتيزون
  • نقص الفيتامينات والاملاح المعدنية في الجسم
  • نقص البروتينات بسبب بعض الحميات الغذائية وسوء التغذية
  • نقص الحديد والاصابة بمرض فقر الدم فالحديد مهم جدا لنمو الشعر وصحته والدم هو المغذي لفروة الراس
  • تناول بعض الادوية والعلاجات مثل الكورتيزون وادوية السرطانات
  • وجود بعض الفطريات والعدوى في فروة الراس مثل الثعلبة
  • مشاكل في الغدة الدرقية

ماهي عملية زراعة الشعر للرجال

عملية زراعة الشعر للرجال هي عملية تعويض الشعر المفقود بسبب الصلع او التساقط عن طريق استئصال بصيلات شعر طبيعية او بزراعة الياف شعر اصطناعي ،وتتم عن طريق استئصال بصيلات شعر من المنطقة المانحة من جسم المريض إما ان تكون في مؤخرة الراس او من الجانبين خلف الاذنين او من الصدر المهم ان تتوفر بصيلات كافية وتتطابق خصائص الشعر مثل اللون والشكل ،ثم تتم زراعتها في المنطقة المستقبلة ،عمليات زراعة الشعر ليست فقط مخصصة للرأس بل ايضا هناك عمليات زراعة الذقن والشارب والحاجبان وحتى شعر الجسم

خطوات عملية زراعة الشعر للرجال

هناك عدة خطوات تتضمنها زراعة الشعر للرجال

  • اولا اجراء فحوصات وتحاليل للتأكد من خلو المريض من الامراض ،لعدم حدوث مضاعفات
  • ثم يتم تحديد المنطقة المانحة والمستقبلة ورسم خريطة على خط الشعر لتحديد اماكن الزراعة
  • ثم تأتي مرحلة التخدير ،وفي اغلب الحالات يكون تخدير موضعي الا في حالات استثنائيه يكون التخدير كاملا
  • وفي المرحلة التي تليها هي اخراج البصيلات من المنطقة المانحة،
  • بعدها يتم فتح قنوات في المنطقة المستقبلة، وهذه من اهم المراحل في العملية تحتاج الى دقة متناهية في العمل وتحديد اتجاه نمو الشعر جيدا
  • ثم المرحلة الاخيرة تتم زراعة البصيلات في القنوات التي تم فتحها ثم تغلق تلك القنوات

أنواع عمليات زراعة الشعر للرجال

هناك عدة انواع وطرق لزراعة الشعر للرجال منها زراعة الشعر الطبيعي ومنها زراعة الشعر الصناعي

زراعة الشعر الطبيعي

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

هي عملية زراعة شعر طبيعي حقيقي ،تأخذ البصيلات من الشخص نفسه عن طريق عزل او استئصال البصيلات من المناطق المانحة ثم تعاد زراعة البصيلات واحدة تلو الاخرى في الاماكن المستقبلة ،تعد هذه التقنية مفضلة لدى الكثيرين بسبب نتائجها المضمونة الجيدة وانها لاتترك آثار ندبات وليس لها مشاكل.

زراعة الشعر بتقنية الشريحة

تقنية الشريحة من اقدم التقنيات في زراعة الشعر نتائجها مضمونة وجيدة ولكنها ليست مرغوبة كثيرا لانها تسبب الالم وايضا تترك آثار جروح وندبات بعد العملية ولكنها تعد اقل تكلفة من باقي التقنيات، وتتم عن طريق اقتطاع شريحة طولية من مؤخرة الرأس تحتوي على عدة بصيلات وتجزئتها الى عدة اجزاء ثم زرعها في المنطقة المستقبلة.

زراعة الشعر بتقنية اقلام تشوي

تقنية اقلام تشوي من التقنيات الحديثة والمتطورة في مجال عمليات زراعة الشعر وهي جيدة لاتترك آثار ندبات ولاتسبب الالم وايضا لاتستغرق وقت طويل اثناء العملية ،وتتم عن طريق استئصال بصيلات شعر من المنطقة المانحة وزراعتها في المنطقة المستقبلة بأقلام تشوي .

زراعة الشعر بتقنية الزفير

تقنية زراعة الشعر بالزفير (FUE Hair Transplant) هي إحدى تقنيات زراعة الشعر المتقدمة والشائعة. تعتبر هذه التقنية أحدث وأكثر الطرق فعالية لاستعادة الشعر المفقود بشكل دائم.
تعمل تقنية زراعة الشعر بالزفير عن طريق استخراج بصيلات الشعر الصحية من منطقة الجسم المانحة (مثل منطقة الجانب الخلفي من فروة الرأس) وزراعتها في المناطق التي يعاني فيها الشخص من فقدان الشعر. يتم استخدام أدوات دقيقة مثل الأدوات المجهرية لاستخراج وزراعة البصيلات الشعرية بدقة.

تقنية الزفير

زراعة الشعر بتقنية الروبوت

زراعة الشعر بتقنية الروبوت، المعروفة أيضًا بزراعة الشعر بتقنية ARTAS، هي تقنية حديثة تستخدم الذكاء الاصطناعي والروبوت لتنفيذ عملية زراعة الشعر. يتم استخدام نظام الروبوت ARTAS لتنفيذ مراحل الاستخراج والزراعة بدقة وسرعة عالية.
في عملية زراعة الشعر بتقنية الروبوت، يعمل الروبوت ARTAS على تحليل فروة الرأس بواسطة الرؤية الثلاثية وتحديد البصيلات الصحية المناسبة للاستخراج. يتم استخدام أدوات دقيقة لاستخراج البصيلات بشكل دقيق ومن ثم زراعتها في المناطق التي يعاني الشخص من فقدان الشعر.

زراعة الشعر بالمايكروبوينت

زراعة الشعر بتقنية المايكروبوينت (Microblading) ليست تقنية لزراعة الشعر، بل هي تقنية لتحسين شكل ومظهر الحواجب. يتم استخدام أداة يدوية دقيقة تحتوي على شفرات صغيرة لرسم خطوط جديدة في منطقة الحاجب، وذلك باستخدام صبغة خاصة تتناسب مع لون الشعر والبشرة.
تتم عملية المايكروبوينت على الحواجب بواسطة فنان تجميل محترف يتمتع بمهارات خاصة في تطبيق هذه التقنية. يقوم الفنان بتصميم الشكل والأبعاد المناسبة للحاجب وملئ الفراغات وتعزيز الكثافة بشكل طبيعي.

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في تركيا

زراعة الشعر الصناعي

تعد عمليات زراعة الشعر الصناعي من ضمن عمليات زراعة الشعر ولكن تختلف عن زراعة الشعر الطبيعي فهي تصنع من الياف صناعية ،وتزرع في فروة الراس، مع انها تعد الحل لبعض المرضى ولكن لها عيوب للشعر الصناعي فلا يمكن قصه لانه لاينمو مجددا ،واحتمال ان يرفض الجسم تلك الالياف ،كما ان مظهر الشعر يختلف عن الشعر الطبيعي

المرشحين من الرجال لزراعة الشعر

عمليات زراعة الشعر اعادت الامل للعديد من المرضى للتخلص من مشاكل الشعر والصلع ،ولكن هناك بعض الحالات التي لايناسبها اجراء عملية زراعة الشعر.

ومن المرشحين للعملية من الرجال

  • الاشخاص الذين لديهم عدد بصيلات كافي في المناطق المانحة
  • الاشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الكثيف والصلع
  • الاشخاص الذين فقدوا الشعر بعمليات جراحية
  • يجب ان يكون الشخص بالغ ،لانه ليس من الممكن اجراء العملية لشخص اصغر من ٢٠ عام ففي هذا العمر يتجدد الشعر وينمو من جديد
  • الاشخاص الذين لم تنفع معهم العلاجات الطبيعية ولديهم نسبة تساقط كبيرة

تكلفة زراعة الشعر

تكلفة عملية زرع الشعر للرجال تختلف من دولة الى اخرى وتتفاوت التكاليف بعدة عوامل منها

  • كفاءة الطبيب وشهرته ،فالطبيب الناجح والذي له شهرة واسعة ستكون تكلفة اجراء العملية اكثر
  • عدد البصيلات المراد زراعتها
  • المكان المراد زراعته لان تكلفة زراعة شعر الرأس تختلف عن تكلفة زراعة شعر الذقن او الحاجبان
  • حالة المريض ومدى انتشار الصلع لديه
  • الدولة الذي ستجرى بها العملية
  • المركز الذي ستجرى به العملية فكلما كان المركز مجهز وحديث كلما كانت التكلفة اكثر ارتفاعا
  • التقنية التي تستخدم في العملية تحدد ايضا التكلفة فمثلا تقنية الشريحة تعد اقل تكلفة من تقنية الاقتطاف

وهنا تكلفة العملية في بعض الدول ،اي انه تكلفة زراعة بين ٢٠٠٠ الى ٥٠٠٠ بصيلة

مصر تتراوح بين ٢٠٠٠ الى ٣٠٠٠ دولار اميركي

قطر تتراوح بين ٣٠٠٠ الى ٤٠٠٠ دولار اميركي

تركيا تتراوح بين ١٥٠٠ الى ٣٠٠٠ دولار اميركي

تونس تتراوح بين ١٠٠٠ الى ٢٢٠٠ دولار اميركي

الولايات المتحدة تتراوح بين ٨٠٠٠ الى ١٠٠٠٠ دولار اميركي

المانيا تتراوح بين ٥٠٠٠ الى ٦٤٠٠ دولار اميركي

الامارات تتراوح بين ٦٠٠٠ الى ٨٠٠٠ دولار اميركي

اما الاردن ٢ دولار للبصيلة الواحدة

افضل الاماكن لزراعة الشعر

تنتشر عمليات زراعة الشعر في كافة انحاء العالم ولايمكن تحديد مكان افضل من مكان ،ولكن تركيا تتصدر قائمة الدول في عمليات التجميل وعمليات زراعة الشعر ففيها العديد من المراكز وايضا تضم نخبة من امهر الاطباء وفيها عيادات انترناشيونال وعيادات كمال اوغلو من افضل العيادات في تركيا ،وايضا المانيا بها العديد من العيادات المتميزة ومنها عيادة ميديكال ،وفي مصر عيادة الدكتور محمد الروبي وفي الامارات عيادات دبي كوزميتيك

وهكذا تنتشر عمليات زراعة الشعر في جميع انحاء العالم وليس فقط في المناطق التي ذكرت

المخاطر المحتملة لزراعة الشعر للرجال

عملية زراعة الشعر مثل باقي العمليات ولكنها تعد آمنة ،وفي بعض الاحيان يتعرض المريض الى مايسمى في صدمة الشعر وهذا من انواع الحساسية وتؤدي الى فقدان الشعر في المناطق المزروعة والمناطق المجاورة وهذا مؤقت ويزول مع الوقت ،وايضا احتمال حدوث عدوى ولكنه احتمال ضئيل ويمكن معالجة العدوى بتناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب، حدوث نزيف في المناطق المستقبلة وايضا حدوث حكة والم في المناطق المستقبلة ولكنه تزول مع استخدام المسكنات