بعد زراعة الشعر بسنة

بعد زراعة الشعر بسنة

أصبحت عملية زراعة الشعر الآن من أشهر الإجراءات التجميلية للحصول على مظهر جداب واكتساب الشكل الجمالي الذي لطالما حلمت به، وأهم نصائح الأطباء للحصول على نتائج جيدة هو الصبر ، لان في مثل هذه العملية النتائج تستغرق وقت طويل حتى تحصل على الشكل المرغوب ، وفي هذا المقال المعنون ب” بعد زراعة الشعر بسنة ” نقدم لك عزيزي القارئ المعلومات الرئيسية حول عملية زراعة الشعر ونتائجها المتوقعة بعد سنة من الزرع .

الجدول الزمني لنمو الشعر بعد زراعته

اول شيئ عليك اتباع التعليمات بشكل صحيح وذلك للحصول على النتائج التي كنت تتطلع اليها من عملية زراعة الشعر . عادة تختفي كل آثار العملية بعد الأسبوع الأول الى حوالي الأسبوعين. سيأخذ المريض بعض الأدوية للسيطرة على أي انتفاخ ناتج عن العملية.
يبدأ الشعر الجديد بالنمو والظهور في غضون 10 أسابيع ، ويكون طويل بما يكفي للاندماج مع فروة الرأس في غضون 6 أشهر. في معظم الحالات ، تكون النتيجة النهائية كاملة ومستقرة بعد عام واحد من الجراحة. في الأشهر الثلاثة الأولى ، قد تواجه تساقط الشعر ، وقد تلاحظ أيضًا نموًا ضعيفًا وخفيفًا لشعر جديد ، لكن هذا يعتبر مؤقتًا. قبمجرد نمو الشعر الجديد بالكامل ، ستختفي هذه الظاهرة . لذلك لا داعي للقلق بشأن هذا.

فيما يلي سنتطرق لكل مرحلة من مراحل التغيرات التي تطرأ بعد عملية زراعة الشعر بشكل تفصيلي :

اليوم الأول الى اليوم الخامس بعد عملية زراعة الشعر

يعتبر الأسبوعان الأولين بعد الجراحة الفترة الأكثر خطورة ، خاصة الأيام الخمسة الأولى. لان المريض يمكن أن يعاني من تورم في منطقة الجبهة ومؤخرة الرأس في المنطقة المانحة. قد يكون هناك أيضًا بعض الاحمرار في منطقة فروة الرأس حيث يتم عمل شقوق صغيرة لإزالة بصيلات الشعر أثناء عملية الاستخراج. يختفي هذا الاحمرار تمامًا بعد الأسبوع الأول الى الأسبوع التاني.
سيختفي تأثير العملية بشكل أساسي بعد الأيام الخمسة الأولى ، كما سيختفي الضعف الذي يصيب فروة الرأس بسبب العملية. خلال هذه الفترة ، يجب على المرضى الاستمرار في غسل شعره بانتظام 3 مرات في اليوم.

عادة ما تكون جميع الأعراض المصاحبة للعملية مرتبطة بشكل عام بهذه الفترة الحرجة ، لذلك من الطبيعي أن تكون هذه الفترة مصحوبة بالعديد من الأدوية التي يصفها الطبيب. تشمل هذه الأدوية بعض المسكنات ، والأدوية المضادة للالتهابات ، والمضادات الحيوية الواسعة المجال. وفي بعض الحالات ، قد يصف الأطباء المهدئات البسيطة لمساعدة المرضى في حالة التوتر والقلق الشديد. بالنسبة للمرضى الذين يدخنون ويشربون الكحول ، يجب عليهم الإقلاع عن هذه العادات خلال هذه الفترة الحرجة .
خلال هذه الفترة على وجه الخصوص ، من الأفضل للمرضى محاولة اتباع التعليمات والارشادات المحددة وتناول الأدوية الموصوفة بانتظام للحصول على افضل النتائج.

 بعد زراعة الشعر بأسبوع

ابتداءًا من اليوم السادس الى العاشر، غالبا لا يعاني المريض من أي تورم أو احمرار في فروة الرأس لأنه في الغالب هذه الفترة تختفي هذه الاعراض . أما القشرة المتكونة على فروة الرأس تبدأ في الجفاف والسقوط بشكل طبيعي . ينصح بغسل الرأس بشكل يومي وحك الفروة لكن بلطف بباطن أصابع اليد. وبحلول اليوم العاشر بعد العملية تكون القشرة قد سقطت ويبدأ الشعرالمزروع بالنمو على هيئة شعر مقصوص صغير.
في بعض الحالات تستمر القشور على فروة الرأس . لكن استمرارها لا يعني وجود مشكلة بل بالعكس هذه القشرة دلالة على أن فروة الرأس تستجيب مع الشعر المزروع حديثا بشكل جيد . والبصيلات تنمو بشكل جيد

بعد زراعة الشعر بأسبوعين الي ثلاثة أسابيع

ليس من المستغرب أن يبدأ الشعر المزروع حديثًا في التساقط خلال هذه الفترة ، لأن بصيلات الشعر قد تكون مستقرة تمامًا وتبدأ في اسقاط الشعر حتى يعاود دورة نموه الأساسية . تعتبر هذه المرحلة مرحلة طبيعية جدًا في إطار عملية الاستشفاء الكامل بعد العملية ، وهو أمر متوقع بالتأكيد.
لا يعني فقدان الشعر المزروع أن هناك أي عيوب في العملية ، ولكنه يشير إلى أن الشعر المزروع قد بدأ دورة جديدة ، وبعدها يكون الشعر الذي ينمو مستقرًا ومثبتًا .
هل تعلم أن الشعر المنقول إلى المنطقة المصابة هو شعر مؤقت فقط؟
بالطبع، فعملية النقل هدفها زرع البصيلات في مكانها الجديد وتساقط الشعر يكون بسبب أن البصيلة في مرحلة راحة بعد الزراعة .بمجرد ان يسقط الشعر سيعاود النمو مجددا بقوة .

إقرأ أيضا
هل زراعة الشعر تؤثر على الإنجاب
أضرار زراعة الشعر على المدى البعيد
تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر بشهر

تدخل بصيلات الشعر مرحلة الراحة في دورة نمو الشعر. ويجب ألا نتجاهل طول فترة راحة بصيلات الشعر ، لأنها تختلف من شخص لآخر . يعتمد الاختلاف في طول فترة راحة بصيلات الشعر على عدة عوامل ، منها الطريقة التي تتعامل معها مع فروة الرأس ، وايضا كمية ضخ الدم في المنطقة المزروعة ، والتغذية السليمة.وتعتمد ايضا على خبرة الطبيب وطريقة الزرع .
عادة ما يبدو المريض في هذه المرحلة بنفس شكل الشعر قبل عملية الزراعة ، ولكن الاختلاف هو أن بصيلات الشعر في هذه المرحلة تستعد لإنتاج شعر ثابت ، وستستمر في إظهار نتائج العملية.
في هذه المرحلة يمكن للمرضى تصميم وقص شعرهم حسب رغباتهم أو صبغ شعرهم حسب الحاجة.

بعد زراعة الشعر بين الشهرين واربعة اشهر

هنا ، يجب أن يبدأ الشعر الجديد في النمو والظهور بشكل نشط. أعلم أن الشعر الجديد لبعض المرضى يظهر في وقت أبكر من ذلك ، لكن هذه هي الفترة الطبيعية التي يجب أن تتوقع ظهور الشعر فيها. نظرًا لقدرة بصيلات الشعر على النمو ، قد يتأخر نمو الشعر أيضًا من هذه الفترة .. لكن لا تقلق .. إنها مجرد مسألة وقت ، سوف يملأ الشعر الجديد بسرعة تلك الأجزاء التي عانيت فيها من تساقط الشعر. لا تتوقع أن ينمو الشعر الجديد كثيفًا وقويًا كما ينبغي ، لكنه سيصبح أرق وأضعف وأخف قليلاً لأنه يقاوم فروة الرأس . قد يكون هناك بعض الاحمرار خلال هذه الفترة ، وهو أمر طبيعي لأن الشعر يحاول أن يرتفع ويستقر في مكانه في فروة الرأس ، وأي احمرار سيختفي دون أي تدخل طبي.

بعد زراعة الشعر بين الشهر الخامس والتاسع

توقع أن ترى الكثير من الشعر الموثوق به والقوي يبدأ بملء المنطقة المزروعة بشكل جيد. في هذه المرحلة ، تكون نتائج العملية الفعلية في طور الظهور بوضوح ، وسوف تشعر بها وتراها جيدًا.يكون طول الشعر حتى هذه المرحلة 3 بوصات أو أكثر ، ويستمر في اكتساب القوة والكثافة. بحلول نهاية هذه الفترة ، سيكون الشعر الجديد أقوى وأكثر كثافة من ذي قبل ، ستشعر فجأة كأن الشعر يتحسن ، وقطر الشعر أكبر ، والشعر أكثر صحة. من جهة اخرى سيكون الموقع المانح في حالة التعافي التام والاستقرار والتوافق التام مع الشعر الجديد ويعود الى وضعه الطبيعي.

بعد زراعة الشعر بسنة

في هذه المرحلة يحقق المريض أكثر من 80٪ من النمو المطلوب للشعر المزروع ، ومعظم الشعر أكمل نموه جيدًا وصحيًا.
قد تلاحظ بعض الانحناءات غير طبيعية في الشعر بسبب قوة الشعر الجديد ومحاولة تثبيت نفسه في مكان جديد وبسبب التشققات التي إلتأمت على منبت الشعرة. هذه الانحناءات سريعا ما تختفي ويتم إصلاح الشعر واستمرار عمله الطبيعي .
ما يلفت الانتباه هو بداية تكاثف الشعر ووزنه وإمكانية عمل التسريحات مختلفة. يمكنك الرجوع للاختصاصي مرة أخرى لاستشارة النتائج وما إذا كانت هناك حاجة لإجراء أي عملية جراحية لتحسين هيئة ومظهر الشعر الخارجي

بعد زراعة الشعر بعامين

هذه هي المرحلة التي ستتحقق من نجاح العملية من عدمها .حيت سيكتمل المظهر النهائي للشعر . يصل كثير من المرضى إلى مظهرهم النهائي بنسبة 100٪ في غضون عام بعد الجراحة ، لكن لدى البعض يستغرق وقتًا أطول للتحقق من ظهور جميع النتائج والشكل النهائي للجراحة. بالإضافة إلى ذلك ، فكلما زاد طول الشعر زادت كثافته وزاد مظهره الطبيعي.
ضع في اعتبارك … كل ما سبق بشأن الجدول الزمني المتوقع بعد زراعة الشعر نحن اعتمدنا على الملاحظة والبحث التفصيلي للعديد من الحالات ، وليس فقط توقعات. لذلك ، قد تختلف بعض الحالات قليلاً عن معظم الحالات المذكورة ، وفي هذه الحالة ، يجب عليك الرجوع إلى استفسارك الخاص ، وستجد بالتأكيد إجابة مفصلة. في هذه الحالات النادرة التي قد تكون مختلفة عما سبق ، لا داعي للقلق ، لأن كل ما ستتعرض له سيكون تحت المراقبة الطبية والعلاجية .

كيف تمنع تساقط الشعر بعد زراعة الشعر؟

رغم أنه لا مفر من تساقط الشع. إلا أنه يمكنك عزيزي القارئ أن تقلل من كمية الشعر المفقود بعد الزراعة عن طريق :

الأدوية : يزيد المينوكسيديل من نمو وسماكة الشعر ، ويساعد أيضا في التقليل من تساقط الشعر بعد العملية بشكل كبير.

توقيت وحجم زراعة الشعر : العديد من المرضى يختارون إجراء عملية الزراعة في بداية تساقط شعرهم، أو عندما يعانون من ترقق الشعر.وفي هذه الحالة غالباً تكون نتائج العملية غير مرضية ، لأن تساقط الشعر لم يؤخذ في الاعتبار.

من الضروري أن يحدد الطبيب بعناية عدد البصيلات المطلوبة لمنطقة الزراعة ، وكذلك العدد التقديري لبصيلات الشعر المتاحة في المنطقة المانحة.

ذات صلة
الممنوعات بعد زراعة الشعر

العوامل التي تؤتر على نمو الشعر بعد عملية الزراعة

تنمو البصيلات المزروعة بمعدلات مختلفة مرتبطة بعدة عوامل اهما الطريقة التي زرعت بها.
وايضا اذا تمت الزراعة في مقدمة الرأس فالشعرات تنمو بشكل اسرع من تلك المتواجدة في النصف الخلفي .لأن هذه المنطقة تحتوي على عدد قليل من الأوعية الدموية والشرايين المسؤولة عن تغذية الشعر وتقويته . لذلك لا تصل التغذية للشعر في هذه المنطقة و بالتالي تكون سرعة نموها اقل من باقي المناطق الاخرى

استخلصت عدت نتائج من الأحصائيات و الدراسات التي اجريت على العديد من المرضى الذين قامو بأجراء عملية زراعة الشعر ب :

  • 1% من الاشخاص ينمو الشعر لديهم مباشرة بعد عملية الزرع
  • 5% من الاشخاص لا ينمو الشعر لديهم الى الشهر الثامن بعد عملية الزرع
  • 94% من الاشخاص ينمو الشعر لديهم بشكل تدرجي اي بعد ان يتساقط الشعر في الأشهر الثلاثة الأولى ينمو الشعر تدريجيا بشكل تدريجي ب30% من قوامه في الشهر الثالث و40% في الشهر الرابع وهكذا دوالي الى ان يبلغ الشعر قوامه النهائي نهاية السنة الأولى بعد العملية.

بالمجمل لا يجب على المرضى الإستعجال بنتائج العملية لانها ستبدأ بالظهور لاحقا بعد مرور الوقت

تعليمات مهمة في فترة التعافي بعد زراعة الشعر

  • تحدث بعض الاثار الجانبية مثل الاحمرار والتورم الطفيف لكن تتلاشى من تلقاء نفسها .
  • يمكنك مزاولة الأنشطة اليومية بعد 5 إلى 7 أيام.
  • يمكنك استعمال الشامبو واستخدام مجفف الشعر بعد عشرة إلى 14 يوما من العملية.
  • يوصي الاطباء بعدم أخد الأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين على الاقل لمنع النزيف والكدمات .
  • يمكنك صبغ شعرك بعد شهر بعد العملية.
  • يجب عليك الراحة التامة في اليومين الاولين بعد العملية .
  • ضع المضادات الحيوية الموضعية لمنع العدوى، ويمكنك استعمال بعض المراهم لتقليل التورم والاحمرار.
  • يمكنك التخلص من الأكياس الصغيرة في مواضع الزراعة بسهولة ببعض المراهم الموضعية فقط.
  • يمكنك التخلص من القشور أو الحكة بالشامبو الذي يوصي به الطبيب الخاص بك.

بعد زراعة الشعر بسنة النتائج على العموم مرضية بشكل كبير، فبعد مرور عام كامل، يمكن للمريض أن يتوقع نتائج العملية ، ولكن قد تستغرق فترة الاستشفاء النهائي أكثر من سنة ، خاصة اذا كانت عملية الزرع على قمة الرأس.