تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

تعتبر زراعة الشعر طريقة علاج ممتازة يمكن أن توفر علاجًا دائمًا لتساقط الشعر عند الذكور والإناث ، وأفضل طريقة لضمان نجاح العلاج هي اتباع توصيات الطبيب بعد الجراحة .
كثير من المرضى يتساءلون حول الآثار المحتملة للتعرض لأشعة الشمس . وفي المقابل يعد ارتداء القبعات والأوشحة المختلفة إحدى المشكلات التي سيواجهها المرضى بعد الجراحة. لذا فإن حقيقة تغطية الرأس بعد زراعة الشعر مهمة جدًا . وهو موضوع مقالتنا اليوم.

هل يمكن لبس القبعة بعد زراعة الشعر؟

فيما يخص ارتداء القبعات أوغطاع الرأس يجب مناقشته مع الطبيب الخاص بك فهو من يعرف ذلك بحسب حالة شعرك وما يراه مناسبا لك .

على العموم غالبية الأطباء ينصحون بعدم الاحتكاك بفروة الرأس لمدة 10 أيام على الأقل وفي بعض الحالات تمتد إلى ثلاثة أسابيع، لان فروة الرأس حساسة بشكل كبير في هذه الفترة وايضا لأن الطعوم لم تتكيف بعد مع الجلد ، فقد تتضرر بسبب الضغط.

بعد هذه المدة يمكنك إرتداء القبعات الفضفاضة فهي مفيدة في حماية الشعر من أشعة الشمس والأتربة والغبار .لان هذه العوامل تؤثر سلبا على الشعر المزروع .لكن في المقابل يجب ان تخضع تغطية الرأس بعد زراعة الشعر الى شروط وندكر منها :

  • يجب أن تسمح القبعات بنفاذية الهواء.
  • يجب أن تغطي المنطقة المزروعة بالكامل.
  • إذا كنت ترتدي الحجاب ، فيجب أن يكون من القماش الناعم. يفضل استخدام المنسوجات الحريرية والقطنية.
  • يستحسن أن تكون القبعات مصنوعة من مواد طبيعية لان المواد الصناعية تسبب التعرق السريع وتؤثر بذلك على الشعر .
  • يجب أن تكون واسعة وغير ضيقة وتكون بعيدة عن بصيلات الشعر المزروع لكي لا تحركها او تغير زاوية نموها وأيضا لتفادي حدوث أي أعراض جانبية تؤثر على نتيجة العملية.
  • تجنب لبس القبعات ويستحب عدم ارتداؤها إلا في البيئات غير النظيفة والتي تحتوي على غبار وأتربة وايضا اتناء التعرض الى اشعة الشمس المباشرة على الرأس .وتجنب ارتداءها في المنزل و الاماكن المغلقة.
  • بعد الزراعة يجب عليك الاستمرار في اتباع تعليمات الطبيب واقتراحاته بشأن نتائج الزراعة للحصول على نتيجة مثالية ومرضية ، ويجب عليك الاستمرار في التواصل مع الفريق الطبي للاستشارة حول حالتك .والاستفسار حول ارتداء القبعة ، أو وضعية النوم ، والنظام الغذائي ، والتمارين الرياضية وغيرها من الامور الشخصية .
  • سوف يقوم الطبيب بارشادك الى الأغطية المسموح لك باستخدامها . بشكل عام في معضم العيادات تقوم بتزويد مرضاهم بقبعة مجانية فضفاضة وطريقة استعمالها .

ما الذي يجب مراعاته أثناء ارتداء الحجاب أو القبعة ؟

بعد اختيار الحجاب أو القبعة المناسبة ، يجب أن تكون على دراية باستخدامها.
من المهم استخدام كلتا يديك بشكل متوازن والقيام بذلك ببطء وحذر. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون حذرًا عند إزالتها. ليس من الجيد القيام بهذه العملية بيد واحدة دون إيجاد الزاوية الصحيحة.
بالإضافة إلى ذلك ، يجب الحفاظ على نظافة الحجاب أو القبعة. تذكر أن المنطقة المزروعة معرضة جدًا للعدوى أثناء عملية الشفاء.

متى يمكن التأكد من ثبات البصيلات؟

بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر وقبل طرح فكرة القبعة ، هناك بالطبع سؤال مهم للغاية ، وهو الوقت الذي تثبت فيه البصيلات المزروعة في مكانها ، فالبصيلات تنمو بشكل التدريجي .لكن ثباتها لا يحدث بعد 10 أيام وهو الموعد التقريبي للبس القبعة بعد العملية، فقط في هذا الوقت الشعر اي بعد 10 ايام يصبح الشعر في وضعية أفضل والتي تجعله يتحمل ارتداء القبعة للحفاظ على مراحل استكمال التعافي والحماية من اشعة الشمس المضر للبصيلات المزروعة

تساقط الشعر بعد العملية بفترة جزء أساسي في نموه مجددا، حيث تسقط البصيلات المزروعة وتخرج بصيلات جديدة طبيعية ، وبعد 6 أشهر يمكن ان نقول أن البصيلات الموجودة أصلية وغير معرضة للسقوط ، وفيما يتعلق بارتداء القبعة فهو إجراء يساعد على حماية البصيلات ، حتى لو كانت ستتساقط لاحقا .