الممنوعات بعد زراعة الشعر

الممنوعات بعد زراعة الشعر

تعتبر زراعة الشعر عملية شائعة في وقتنا الحالي ، لما لها من نتائج ايجابية في اعادة تكوين بصيلات الشعر الجديدة ، في هذا المقال سنتعرف على أهم الممنوعات بعد زراعة الشعر اضافة الى التعليمات التي يجب عليك اتباعها .

الممنوعات بعد زراعة الشعر

عند إجراءك لعملية زراعة الشعر هناك بعض الاشياء الممنوعة عليك والتي يجب عليك تجنبها للحصول على نتائج جيدة. وأيضا لتتجنب حدوث أي عيوب ومضاعفات بعد الزراعة ، وتتضمن أهم الممنوعات بعد زراعة الشعر ما يلي:

النوم بشكل مسطح

يجب عليك النوم ورأسك مرفوع إلى الأعلى بعد عملية الزراعة.وذلك لتجنب حدوث الورم ، على الاقل لسبعة أيام بعد العملية .

لا يصاب جميع المرضى بالتورم اثناء زراعة الشعر ولكن لا يستحب النوم بشكل مسطح من أجل الوقاية ولتجنب أية اضرار على فروة الرأس .

ارفع رأسك بزاوية 45 درجة للاعلى أثناء النوم .

 قيادة السيارة

في بعض الحالات يقوم الأطباء بإجراء عملية زراعة الشعر من خلال التخدير الكامل للمريض، و في هذه الحالة ينصح بتجنب القيادة لمدة 24 ساعة تقريبا .
لذلك يفضل ان ترافق شخص قبل إجرائك العملية من أجل اصطحابك إلى المنزل بأمان.

عدم أخد الأدوية التي يصفها الطبيب

أسوأ شيئ يمكن أن يفعله المريض بعد العملية هو إهمال الأدوية التي يصفها له الطبيب ، من الضروري عدم إهمال المضادات الحيوية لتجنب حدوث أي مضاعفات او التهابات بعد الجراحة .

كما يجب عليك اتباع ارشادات الطبيب فيما يتعلق بأخذ الأدوية المسكنة للألم وايضا عدم القيادة بعد تناولك بعض الأدوية الاخرى .

محاولة إزالة القشور

بعد عملية زراعة الشعر تتكون القشور في فروة الرأس وهذا طبيعي ولا يدعو للقلق .لذلك لا تحاول إزالتها نهائيا ، يجب عليك تركها وابتعد عن فكرة إزالتها إلى أن تزول من تلقاء نفسها.

إقرأ أيضا
هل زراعة الشعر تؤثر على الإنجاب
بعد زراعة الشعر بسنه
تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

 نسيان وضع الضمادات الباردة

عليك بوضع ضمادات او كيس يحتوي على الثلج أعلى الحاجبين لمدة 10 دقيقة في حال أحسست بأي تورم . فهذا الاجراء يساعدك في حمايك من أي التهابات ويعمل ايضا على تخفيف الألم.

وضع الكمادات والثلج مباشرة على الرأس

نعم ، الضغط والثلج مهمان ، لكن كن حذرا! لا تضغط على الرأس بقوة ، بل ضع الكمادات برفق . وتجنب وضعها لأكثر من 10 دقائق لتجنب تلف الأنسجة الناتج عن البرد. هذا ليس كل شئ! بالفعل الكمادات تعمل على علاج الاحمرار والتورم والألم والحكة. لكن لا تبالغ وتطيل وقت استخدامه . وأيضا شيء آخر قد يكون خطيرا للغاية ، وهو استخدامه خلال الـ 72 ساعة الأولى بعد العملية. خلال هذه الفترة يجب الحرص على عدم لمس فروة الرأس وخاصة المنطقة المانحة والمزروعة . وباختصار ضع الكمادات بعد 72 ساعة من الجراحة و تجنب الضغط المطول أو المفرط.

غسل الشعر

لا تقم بغسل شعرك في اليومين التاليين لزراعة الشعر.لكي لا تتأثر البصيلات المزروعة حديثا او تتلف .واتبع تعليمات الطبيب والتي عادة ما تتمثل بـ:

غسل الشعر بلطف ويمكنك اعتماد في هذه الحالة شامبون مخصص بدرجة PH مناسبة يختارها الطبيب الخاص بك .ويجب عليك عدم سكب الماء بالضغط بل قم بتنظيف شعرك بماء لطيف

عدم الاستحمام وتأخيره

أنا لا أحاول أن أجعلك تشعر بالاضطراب وحائر بين الاستحمام وعدم الاستحمام. كل ما في الأمر أنه سيكون عليك ان تنتظر 72 ساعة تقريبا بعد العملية .بعد ذلك يمكنك الاستحمام وسيكون أمر الاستحمام ضروري للغاية .
فعدم الاستحملم قد يعرضك لمشاكل عدة أهمها الناسور الشعري . ولكن في جميع الحالات عليك مناقشة الأمر مع الطبيب الخاص بك فيما يخص مدة الاستحمام وعدد مرات الاستحمام ونوع المستحضر الذي يجب عليك استعماله.

ممارسة الرياضة

لا ينصح بتاتا ممارسة الرياضة بعد عملية زراعة الشعر، عليك الحفاظ على نبضات القلب وضغط الدم في حالة مستقرة . لكي تتجنب الالتهابات وزيادة التورم في منطقة فروة الرأس.

 التعرض لأشعة الشمس

ابتعد قدر الامكان عن تعريض فروة الرأس لأشعة الشمس بشكل مباشر. وحاول تغطية الشعر قبل الخروج من المنزل . لمدة أسبوعين على الأقل . فأشعة الشمس تساهم في التهاب فروة الرأس

التدخين

التدخين بشكل عام مضر بالصحة .لكن في عملية زراعة الشعر يجب ان تتوقف تماما عنه لا ينصح بالتدخين لمدة شهر كامل على الاقل بعد العملية ، لأن تدفق الدماء الى الشعر المزروع يعد أمر مهم جدا من أجل نموه ، والتدخين يأثر سلبا على تدفق الدم في الجسم .

 القيام بالأعمال التي تحتاج التركيز

عمليات زراعة الشعر تتم تحث التخدير الكلي أو الموضعي . لذلك بعد إجرائك العملية وبالاخص في اليوم الأول سيكون عليك الابتعاد عن القيام بكل الأعمال التي تحتاج منك تركيز عالي .
كمثال نجد قيادة السيارة، لذلك عليك تجنب القيادة بعد العملية، أيضا يجب عليك ألا تقوم بمهام عملك في حال كانت دقيقة أو خطيرة أو كانت تتعلق بحياة الآخرين .

إحتكاك مكان الزراعة مع الوسادة

بالطبع تحتاج إلى النوم خاصة بعد الجراحة ، لكن ليس النوم نفسه هو المحظور بعد زراعة الشعر .ولكن طريقة النوم هي المشكلة لانها تضع الكثير من الضغط على الرأس وخاصة الضغط جهة الجبهة. لذلك في الأسبوع الأول بعد الزرع .تحتاج إلى تجنب النوم في وضع تضغط فيه على رأسك وتجنب احتكاك فروة رأسك بالوسادة. لان الضغط على الرأس يزيد من التورم والألم ، بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى تلف البصيلات المزروعة وفشل العملية. يمكنك الاعتماد على الوسائد المرتفعة للحفاظ على رأسك مرتفعًا وظهرك مريحًا خلال المرحلة الأولى بعد الزراعة.

صبغ الشعر بعد عملية زراعة الشعر

اذا كنت تحب صباغة الشعر فعليك بصبغه قبل العملية .لان ذلك لايسبب اي مشكلة قبل العملية لكن بعد العملية فهو جد خطير.لأن الشعر المزروع يكون أكثر حساسية وهشاشة ويحتاج منك الرعاية والاهتمام.
ومن جهة اخرى يمكن للمواد الكيميائية الموجودة في الصباغة أن تؤثر سلباً على هذه البصيلات وتجعلها ضعيفة وهشة .

ذات صلة
أضرار زراعة الشعر على المدى البعيد

تصفيف الشعر والاعتماد على المستحضرات

يجب تجنب تمشيط شعرك خلال الـ 48 ساعة الأولى بعد العملية ، وبعد ذلك يمكنك تمشيط شعرك وتسريحه بهدوء خلال هذه الفترة ، لكن! بالإضافة إلى تجنب منتجات ومستحضرات تصفيف الشعر للأشهر الثلاثة الأولى بعد الزراعة ، يجب أيضا تجنب استخدام مجففات الشعر وتعريض فروة رأسك لدرجات حرارة عالية.

نسيان شرب الكمية الكافية من الماء

الماء أساس الحياة وله عدت فوائد لصحتك الجسدية والنفسية والعقلية ، لكن هل تدرك أنه جد مهم عند زراعتك للشعر سواء قبل العملية او بعدها .
لانه كلما كان جسمك رطباً كلما كانت قدرتك على الشفاء سريعة وكانت الآثار الجانبية أخف سواء كانت ألم أو تورم أو حكة وغيرها من المضاعفات… وبالتالي نسيان شرب الماء من الاشياء الضرورية انك لا تنساها .
خلال الفترة الاولى بعد العملية أشرب حوالي %10 من الماء أكثر من السابق، ولا تستبدله بمشروبات أخرى تحتوي السكر او الغازات…
كمية الماء التي يحتاجها الانسان يومياً تختلف من شخص لآخرلعدت عوامل. لتتأكد انك تشرب كمية كافية من الماء انتبه للون بولك الذي يجب ان يكون شفاف او اصفر باهت

توقع أن شعرك لن يسقط أبدا

إذا كنت تضن أن شعرك لن يتساقط أبدا بعد العملية فأنت مخطئ .يمكن للشعر التساقط بشكل مفاجئ بين الأسبوع الثالث والرابع وفي بعض الحالات حتى بعد هذه الفترة، لانها دورة الحياة الطبيعية للشعر .لذلك لاتقلق من هذا الامر، فالشعر سيعود للنمو خلال الأشهر القادمة.

الكثير من التعرق

ليس فقط التعرض لأشعة الشمس ، ولكن أيضًا تحت الحرارة العادية. التعرق هو أحد الأشياء التي يجب تجنبها خلال 48-72 ساعة بعد الجراحة. لذلك يجب أن تكون في مكان بدرجة حرارة مناسبة ، وتجنب التعرض لأشعة الشمس ، والأماكن المزدحمة والحارة ، مثل الشواطئ ، وحمامات البخار ، إلخ …

ارتداء القبعات الضيقة بعد العملية

خلال أول 72 ساعة الاولى بعد العملية لا يجب على أي شيء أن يلامس شعرك وبشكل خاص موضع الزراعة ، وارتداء غطاء فوق رأسك يعتبر من أكثر الممنوعات بعد زراعة الشعر .
وبعد مرور بضعت أسابيع يمكنك مناقشة الطبيب بهذا الشأن! والعودة بعد ذلك لارتداء ما يحلو لك من قبعات …

ارتداء الملابس الضيقة

يمكنك ارتداء ما يحلوا لك من الملابس .لكن المشكلة لا تكمن في هذا وانما تتعلق بطريقة ارتداءها ! لانك عند لباسك للملابس الضيقة تقوم بتطبيق شد وضغط على فروة الرأس وهذا امر خاطئ
.لهذا عليك بالملابس والقمصان التي تتمتع بأزرار بحيث ترتديها بعيدا عن فروة الرأس والشعر المزروع.

تناول طعام غير صحي واعتمادك الوجبات السريعة

يمكن للغذاء المتوازن والصحي المدعوم بالفيتامينات والمعادن هو الأساس الذي سيضمن لك نتيجة جيدة بعد العملية وايضا سيجعل شعر كثيف وقوي وصحي فيما بعد.والغذاء لا يقل أهمية عن الأدوية والراحة لذلك عليك بطعام متوازن وصحي.

اذا ابتعدت عن الممنوعات بعد زراعة الشعر فسياسهم ذلك للوصول إلى أفضل النتائج ، ولكن عزيزي القارئ هناك العديد من المراكز لإجراء عملية زراعة الشعر والغير مؤهلة .وتعتمد على الدعايات والإعلانات الكاذبة لاستقطاب زبنائها ، لذا يجب عليك توخي الحذر والاستقصاء عن اي مركز وتجربة وخبرة اطبائهم قبل التوجه لأي منها .ويمكنك التأكذ من جودة المركز من خلال التواصل مع المرضى السابق لهم التعامل مع هذا المركز والبحث جيدا .

الممنوعات بعد زراعة الشعر

النوم بشكل مسطح-قيادة السيارة-محاولة إزالة القشور-غسل الشعر-عدم الاستحمام وتأخيره-ممارسة الرياضة-التعرض لأشعة الشمس-التدخين-إحتكاك مكان الزراعة مع الوسادة-تصفيف الشعر والاعتماد على المستحضرات-توقع أن شعرك لن يسقط أبدا-تناول طعام غير صحي واعتمادك الوجبات السريعة.

متى استطيع السجود بعد عملية زراعة الشعر

على الأقل في الأسبوع الأول من اجراء عملية زراعة الشعر حتى لا تتسبب في الاحتكاك وتجنبا من حدوث انتفاخات أو تورمات