قيل وبعد زراعة الشعر

قبل وبعد زراعة الشعر

إن الفرق بين قبل وبعد زراعة الشعر هو محور اهتمام الكثير من النساء والرجال، لماذا؟ لأنه أكثر العناصر الجمالية وأولها ظهورًا للآخر، لإطلالة جذابة ومظهر خارجي حسن يسعى الكثيرون للاهتمام بشعرهم، ويعد الشعر أيضًا من الأشياء التي تزيد ثقتك بنفسك، والتي تساعد على تحقيق هذه الثقة عمليات زراعة الشعر.

 كما يتعين الاهتمام بالشعر وهذه هي الخطوات اللازمة الأساسية : ترطيب الشعر، غسله، استخدام المستحضرات ذات الجودة العالية كالشامبو وكريمات التصفيف والبلسم.

 بالرغم من وجود وصفات طبيعية كثيرة وعلاجات طبية للشعر إلا أنها لاتؤتي ثمارها كزراعة الشعر، فزارعة الشعر نتيجته سريعة، نظرًا للوسائل الحديثة المستخدمة في عمليات الزراعة حيث أصبحت هذه العمليات من الأكثر رواجًا، وافضل البلاد في هذا المجال هي تركيا، وتأتي بعدها فرنسا وبلجيكا وهولندا…

الفرق في زراعة الشعر قبل وبعد

قبل وبعد زراعة الشعر نقطة فارقة ونقطة تحول للكثيرين الراغبين في زراعة شعرهم والحصول على نتائج حميدة، لكن أحيانًا يظن بعض الناس أن عملية زرع الشعر ليست ضرورة طبية مهمة نظرًا لعدم فوائدها الصحية، بينما  الحقيقة أن التأثير النفسي والاجتماعي شديد على القادر بالقيام بهذه العملية لذلك تصبح في المقام الأول بالنسبة له قبل أي عملية طبية أخرى، وذلك لأن مشاكل سقوط الشعر بلا رجعة والصلع الوراثي هي مشاكل منتشرة بكثرة وحيوية، لذلك شيء مثل عملية زراعة الشعر له تأثير كبير على نفسية الشخص الذي لديه هذه المشكلة خصوصًا لو كان صغيرًا في السن.

إقرأ أيضا

هل زراعة الشعر تسبب العقم

تجربتي الفاشلة مع زراعة الشعر

نتيجة زراعة الشعر

إن قبل وبعد زراعة الشعر هو سؤال يؤرق من يرغب في إجراء عملية الزراعة لشعره، فهل هناك نتائج عائدة من زراعة الشعر؟ هذا ما سنعرفه:

إن أهمية زراعة الشعر تكمن في تناسق مظهرك الخارجي والحفاظ على جماله سواء كنت امرأة أم رجل، وهذا ما يجعل وجود ازدياد وإقبال من الكثيرين على زراعة شعرهم للوصول إلى النتيجة المرجوة وبقاء شعرهم المزروع بشكل دائم والتخلص من الصلع والفراغات. لكن من الضروري مناقشة الطبيب المختص قبل إجراء العملية في عدة نقاط لكي توضح له وتطلب منه النتائج التي تريدها: اذكر له “ما هي طبيعة ونوع زرع الشعر؟” “ما هي نوع خصلة الشعر المزروعة وهل هي رفيعة أم سميكة؟” “هل الشعر المزروع مجعدًا أم ناعمًا؟”

زراعة الشعر قبل وبعد

إقرأ أيضا

هل زراعة الشعر تسبب العقم

شروط زراعة الشعر

لتسطيع أن ترى الفرق بين قبل وبعد زراعة الشعر عليك أن تعرف الشروط اللازمة لزراعته، فهذه الشروط هي التي تضمن لكل نجاح العملية، فعليك بالتركيز على التالي قبل الإجراء:

  • يجب أن يوجد اختلاف في نوعية الشعر بين المنطقة المسقبلة والمنطقة المانحة، سواء في سمك الشعر أو لونه وسواء كان أملسًا أم مموج.
  • قد يعاني بعض من يريدون زرع شعرهم من قلة عدد الشعر في منطقتهم المانحة؛ لذا يجب أن يكون شعر المنطقة المانحة كثيفًا لكي تلبي حاجات المنطقة المستقبلة.
  • يجب مراعاة حالة المريض الصحية، فقد يعاني البعض من ثعلبة شديدة أو أمراض جلدية تعيق عملية الزرع.
  • الاخد بعين الاعتبار عمر المريض ، لان عملية زراعة الشعر  تتناسب اطراداً مع العمر،فكلما تقدم الشخص في العمر قلت حظوظه في نجاح العملية. وخاصة في حالة الصلع الوراثي الذي قد يضر بالمنطقة المانحة.
  • يجب أن تكون حالة التساقط أو الصلع مستقرة؛ لضمان نجاح عملية الزرع.

نصائح قبل عملية زرع الشعر

 لكي تحصل على النتائج المرجوة قبل وبعد زراعة الشعر، هناك بعض النصائح التي إن اتبعتها ستوفّق في ما تريد، فمثلًا عليك أن تحدد التقنية المناسبة لزراعة شعرك سواء كانت تقنية الشريحة أو تقنية الاقتطاف، فهناك بعض الاختلافات بين التقنيتين، ثم اتبع هذه النصائح التالية:

  • اضبط مؤشراتك الحيوية من ضغط الدم إلى مستويات السكر في الدم لتجنب حدوث النزيف أو مضاعفات أخرى.
  • قم باختيار مركز تجميلي له سمعته لكي تحصل على النتائج المطلوبة وحدد طبيب له خبرة واسعة.
  • توقف عن تناول المشروبات الساخة كالقرفة أو الشاي لتجنب حدوث النزيف خلال إجراء العملية.
  • توقف عن تناول الأدوية أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الإيبوبروفين أو الاسبرين، لأن هذه الأدوية تسبب ارتفاع سيولة الدم.
  • امتنع عن التدخين قبل أسبوع من إجراء العملية، وذلك لأن النيكويتين قد يتسبب في عدم وصول الدم اللازم لفروة رأسك.
  • توقف عن التمرينات الرياضية لمدة سبعة أيام لتجنب الإجهاد العضلي.
  • توقف عن استخدام المنتجات المخصصة للشعر.

نصائح بعد زراعة الشعر

كما ترون هناك نصائح قبل وبعد زراعة الشعر، أما النصائح الخاصة لبعد إجراء العملية هي:

  • أن تتناول العلاجات الطبية والأدوية المكتوبة لك لاستكمال عملية شفاءك.
  • أن تستخدم وسادة من النوع الهوائي لتسهل لك وضعية نومك.
  • هناك بصيلات  تزول في أسبوعين، ما عليك إلا أن لا تلمس قشورها قبل هذه المدة.
  • خلال الأسابيع الأولى سيتساقط الشعر القديم بعد إجرائك العملية، وبعد هذه المدة سينبت الشعر الجديد مكانه.
  • عليك بتجنب أي نشاط عنيف لتجنب حدوث تورم في الرأس أو نزيفًا، كما عليك تجنب الإنحناء لأسفل.
  • عليك تجنب التعرض للشمس مباشرة أو درجات حرارة باردة، وينصح بارتداء قبعة لا تلامس فروة رأسك.
  • استخدم مرطبات تناسبك بعد مرور أسبوع على الجراحة.

إقرأ أيضا

أضرار زراعة الشعر على المدى البعيد

عيوب زراعة الشعر

أسباب التساقط قبل زراعة الشعر

هناك أسباب للتساقط قبل وبعد زراعة الشعر سنتناول هنا ما قبل الزراعة بمزيد من التفصيل:

  • من أسباب تساقط الشعر قبل الزرعة هي الحمية، حيث هناك أشخاص لا يستخدمون الفيتامينات والعناصر الغذائية، ويلجؤون إلى الأطعمة الغنية بالزيت والملح والوجبات السريعة والأطعمة التي لا قيمة غذائية بها، وهم بذلك يسهلون عملية تساقط الشعر، ولا يعرفون أي خطر يهدد شعرهم.
  • من أسباب تساقط الشعر قبل الزراعة أيضًا التوتر، حيث أن هناك هرمونات تفرز عندما يكون الشخص متوترًا يكون لها تأثيرًا سلبيًا على جودة الشعر وحجمه.
  • تناول بعض الأنواع من الأدوية كحبوب منع الحمل وأدوية القضاء على حب الشباب والبثور تؤدي لتساقط الشعر ايضًا قبل وبعد زراعة الشعر.

من غير المناسب لزرع الشعر

هناك تساؤلات قبل وبعد زراعة الشعر ترد على خاطر الكثيرين، هل أنا مناسب لعملية زراعة الشعر؟ هل أهدرتُ مالي؟ إليك بعض الإجابات التي ستساعدك:

  • هناك أشخاص قد يصابون بجروح بالغة الخطورة فوق جلدهم بعد جراحة ما أو بعد إصابة قد لا يتوفر لهم زراعة للشعر.
  • من يفقدون الشعر بسبب الأدوية الكيميائة لا يكون من نصيبهم مثل هذه العمليات للزراعة.
  • المرشح المثالي لزراعة الشعر من كان سنه فوق ثمانية عشر عامًا، فلا يكون كبيرًا جدًا ولا صغيرًا جدًا؛ لأن ذلك يقلل من حظه في العملية.

كم من الأيام تحتاج عملية زراعة الشعر؟

قبل وبعد زراعة الشعر ستراجع نفسك وتتسائل لِمَ لمْ تأخذ العملية وقتًا طويلًا كباقي العمليات الجراحية الأخرى؟ وهذا ما يميز عمليات زراعة الشعر التي تستغرق مجرد جلسة واحدة تتراوح مدتها إلى ست ساعات لمدة ثلاثة أيام، ويكون العمل في العملية مقسمًا فيبدأ الجراح أولًا بثلاث ساعات وبعدها فترة راحة ثم يستكمل عمله وفي المرحلة الثانية التي تكون المدة ثلاث ساعات ولكي يتم السيطرة على زمام العملية يتوجب عليك اختيار الطبيب ذو الخبرة الواسعة والمتخصص في مجاله. قد تجرى عملية زراعة الشعر على جلسات متفرقة ولكن مع وجود التقنيات الحديثة لن تحتاج إلى الكثير من الجهد.

خاتمة

قبل وبعد زراعة الشعر أمور كثيرة يجب مراعاتها، فهناك عدت أسباب تساهم في سقوط الشعر قبل وبعد الزراعة ، وهناك كذلك ما يمنع نجاح العملية، وهناك ما يساعد في نجاحها ، المهم هو اختيار الطبيب المناسب الذي تضمن معه شعرًا مزروعًا يناسب منطقتك المانحة ومنطقتك المستقبلة وتجنب حدوث أعراض جانبية غير مرغوبة في المستقبل، كالتساقط أو التهابات في الفروة أو مرض جلدي أو حتى عدم تناسق الشعر المزروع مع الشعر الذي كان في تصورك، وأخيرًا كما هو معروف عن هذه العملية أن أفضل الأماكن التي تقدمها هي تركيا.