هل زراعة الشعر تسبب العقم

هل زراعة الشعر تسبب العقم

في العالم ، هناك نوعان من الغرائز الرئيسية التي تديرنا كما يقول فرويد . الأول ، بالطبع ، غرائز الحياة ، المعروفة غالبًا باسم الغرائز الجنسية ، هي تلك التي تتعامل مع أساسيات البقاء ، والمتعة ، والتكاثر. هذه الغرائز ضرورية لبقاء الفرد وكذلك لبقاء الأنواع. بينما نفكر عادة في غرائز الحياة من منظور الإنجاب الجنسي ، فإنها تشمل أيضًا العطش والجوع وتجنب الألم.
لذا ، من الطبيعي جدًا طرح السؤال ” هل زراعة الشعر تسبب العقم ” لأنكم جميعًا تريدون الاستمرار في العيش والتكاثر. الجواب المختصر لهذا السؤال هو ؛
لا ، ليس هناك ارتباط بين زراعة الشعر وخصوبة الرجال.
من ناحية أخرى ، فإن الإجابة المطولة على هذا السؤال أكثر تعقيدًا بعض الشيء ، من الحقائق المعروفة أنه لا داعي للقلق بشأن إجراء زراعة الشعر لأنها علاج آمن يؤثر فقط على فروة رأسك وليس خصيتك. ومع ذلك ، سيكون من الأفضل التركيز على ما إذا كان هناك ارتباط بين تساقط الشعر والعقم من أجل الحصول على فهم أكثر شمولاً .

هل زراعة الشعر تسبب العقم

تعتبر التقلبات الهرمونية من أكثر الأسباب المعروفة للصلع الذكوري النمطي ، ويمكن أن يقل عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين يعانون من صلع متوسط ​​إلى شديد بنسبة تصل إلى ٪60. عندما يعاني الرجل من تساقط الشعر ، فقد ينخفض ​​عدد الحيوانات المنوية بنسبة ٪20 مقارنته بأولئك الذين لديهم شعر كامل . وبالتالي ، يمكن أن ننتهي بفرضية أن الرجال الصلع لديهم المزيد من هرمون التستوستيرون.
هرمونات الذكورة مثل التستوستيرون والديهدروتستوستيرون هي المسؤولة عن الصلع الذكوري (DHT) . يعتبر الديهدروتستوستيرون أقوى بشكل ملحوظ من هرمون التستوستيرون ، لكن الطريقة التي تستجيب بها هذه المواد لمستقبلات الأندروجين داخل بصيلات الشعر هي التي يمكن أن تسبب الصلع الذكوري ، حيث يمكن أن تطيل فترة تيلوجين دورة نمو الشعر ، مما يتسبب في تساقط الشعر.

للتغطية على كل هذه العوامل ، فإن الشيء الذي يسبب تساقط الشعر هو الهرمونات التي تصنعها في جسمك. نتيجة لذلك ، فإن تساقط الشعر ليس سببًا لأي مشاكل في الخصوبة أو العقم ، بل هو نتيجة لهذه العملية. وبالمثل ، ومن المنطقي ، لا تؤدي عملية زراعة الشعر إلى فقدان الخصوبة أو القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين. ومع ذلك ، يجب أن تدرك أن الدواء الذي ستتناوله بعد العملية قد يكون له تأثير سلبي على كمية الحيوانات المنوية التي تفرزها ، لكن هذا ليس له تأثير على الخصوبة وهو مجرد مرحلة قصيرة.

اقرأ ايضا
العلاقة الزوجية بعد زراعة الشعر
أفضل كريم بعد زراعة الشعر
شرب الكحول بعد زراعة الشعر

تساقط الشعر عند النساء والعقم

بالنسبة للنساء، الأمور مختلفة شيئا ما . من الضروري فهم الإجراء وسبب وتأثير الصلع الذكوري النمطي لدى السيدات وعلاقته بالإثمار.
الزيادة المميزة في هرمون التستوستيرون و DHT يمكن أن تسبب تساقط الشعر، تمامًا كما هو الحال عند الرجال. عادة ما ترتبط الأدوية المضادة للحمل التي تحتوي على البروجسترون بالصلع. وذلك لأن المواد الاصطناعية عبارة عن تكرار مزيف للهرمونات الذكرية التي تؤثر على قوة بصيلات الشعر ، وتَحُول دون نمو شعر جديد. من ناحية أخرى ، يمكن أن تصبح عدد خيوط شعر البصيلات من 4 خيوط الى 1 أو 2 في وقت لاحق.

متلازمة تكيس المبايض من اسباب تساقط الشعر. هذه حالة لها علاقة قوية بالصلع الذكوري والعقم ، حيث ينتفخ المبيض بالسائل الذي يؤثر على تنوع البيض ودورة الأنوثة الطبيعية. هذا يعني أن الجلوس يمكن أن يؤثر على قدرة السيدات .

اما فيما يخص عملية زراعة الشعر . عندما يتم إجراؤها من قبل جراح تجميل مدرب وماهر ، فإنها عادة ما تكون آمنة للرجال وللنساء على حد سواء. ومع ذلك ، فإن استجابات المرضى الجسدية وقدراتهم على التعافي تتفاوت بشكل كبير.لا توجد مخاطر أو مشاكل كبيرة. ، والمخاطر لا تقتصر فقط على . تشمل المخاطر المحتملة لزراعة الشعر الوذمة الوخز والالتهابات. قد تحدث هذه أو لا تحدث ؛ لكن اعلم أن ما يقرب من 95٪ من عمليات زراعة الشعر آمنة وناجحة .

ذات صلة

هل زراعة الشعر تؤثر على الإنجاب

لماذا يحذر الاطباء من ممارسة العلاقة الجنسية بعد زراعة الشعر ؟

ينصح الأطباء دائمًا أن يمارس الأشخاص الذين يقومون بزراعة الشعر الجماع الطبيعي في غضون 3 أيام بعد الانتهاء من زراعة الشعر ، وألا يمارسوا الجماع الجنسي المفرط لمدة لا تقل عن أسبوعين ، حتى لا يؤثر ذلك على تأثير العملية ويؤثر على البصيلات المزروعة. لكن هذا لا يعني أن عملية زراعة الشعر نفسها ستؤدي إلى ضعف الوظيفة الجنسية للذكور ، فكل ما في الامر أن العلاقة الجنسية تتطلب عملاً جادًا وطاقة ، ويحتاج مريض زراعة الشعر إلى الراحة لمدة أسبوعين على الأقل. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد الاتصال الجنسي على تحويل هرمون التستوستيرون الذكري إلى ديهدروتستوستيرون ، مما يؤدي بدوره إلى زيادة معدل تساقط الشعر اليومي ، ويحارب بصيلات الشعر بشكل مباشر بعد الزرع ، مما يتسبب في تقلص بصيلات الشعر وتقلصها ، ويؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر الشديد. لهذا السبب يوصي الطبيب بتجنب الجماع في الفترة الأولى بعد العملية لضمان نجاح العملية.