زراعة الشعر بالشريحة FUT

زراعة الشعر بالشريحة FUT

يعاني %85 من الرجال و %40 من النساء من تساقط الشعر. وتُعتبر زراعة الشعر بتقنية الشريحة (FUT) والتقنيات الأخرى جراحات تساعد في تغطية بقع الصلع الناتجة عن تساقط الشعر.
يعود تاريخ زراعة الشعر إلى 1939 من مصدر موثوق في اليابان. في الأيام الأولى ، في البداية بدت النتائج غير طبيعية وتعطي مظهرًا يشبه المكورات. بقي الامر على حاله حتى بدأ الجراحون لأول مرة في زراعة بصيلات الشعر الفردية (المعروفة أيضًا باسم وحدات البصيلات) في عام 1995 حيث بدأت عمليات زرع الشعر تعطي نتائج طبيعية المظهر.
توجد حاليًا تقنيتان سائدتان في مجال زراعة الشعر:
– تقنية الاقتطاف FUE
– تقنية الشريحة FUT
في جراحة FUT ، يقوم الجراح بقص شريط من الجلد من مؤخرة رأسك أو جانبه واستخراج بصيلات شعر فردية. ثم يتم زرع هذه البصيلات في الأجزاء الصلعاء من فروة رأسك. تعمل الجراحة بشكل أفضل في تغطية خط الشعر المتراجع الناتج عن الصلع الذكوري .

عملية زراعة الشعر بالشريحة FUT


أثناء العملية بتقنية الشريحة FUT ، يقوم الجراح بقطع شريحة من الجلد من فروة رأسك ، عادةً من مؤخرة رأسك. يعتمد حجم الشريط على عدد البصيلات اللازمة لتغطية بقع الصلع. لا يتجاوز عرض الشريط عادة من 1 إلى 1.5 سم (0.4 إلى 0.6 بوصة). بمجرد إزالة البصيلات الفردية من الشريط ، يتم إعادة إدخالها في فروة رأسك.

تستغرق عمليات زراعة الشعر يتقنية FUT ما بين 4 و 8 ساعات . تعد جراحة FUT بشكل عام أسرع من جراحة FUE. يظل معظم الناس مستيقظين أثناء الجراحة باستخدام التخدير الموضعي الذي يخدر فروة الرأس.

إليك مراحل زراعة الشعر بالشريحة FUT :

  1. سيعيد الجراح رسم خط شعرك ، ويحدد منطقة اقتلاع الشعر ، ويلتقط صورًا لسجلك الطبي. قد يكون لديك خيار تناول مهدئ قبل الجراحة. سيتم تطبيق التخدير الموضعي على فروة رأسك لتخديرها.
  2. سيتم قص الشعر في المنطقة المانحة ، حيث تتم إزالة شعرك ، إلى حوالي 2 مم.
  3. يقوم الجراح بقص شريحة الجلد ببصيلات الشعر التي سيتم استخدامها كطعم. ستبقى مستيقظًا أثناء الجراحة.
  4. سيقوم الفني بإزالة بصيلات الشعر الفردية من الشريط وتجهيزها للزراعة.
  5. سيغلق الجراح فروة رأسك بالخيوط.
  6. سيتم بعد ذلك إدخال بصيلات الشعر في الأجزاء الصلعاء من فروة رأسك بنمط يبدو طبيعيًا.
  7. سيتم وضع المضاد الحيوي والضمادات على فروة رأسك.

يرى معظم الناس نتائج الجراحة خلال 6 إلى 9 أشهر . يضطر بعض الأشخاص إلى الانتظار لمدة عام لرؤية النتائج.

FUT

المرشح لعملية زراعة الشعر بالشريحة FUT

تتطلب كل من عمليات الزرع بطريقة FUT و FUE أن يكون لديك شعر كافٍ على رأسك لاستخدامه كطعم .

الرجال المصابون بالثعلبة الأندروجينية (المعروفة باسم الصلع الذكوري النمطي) هم أفضل المرشحين لإجراء FUT. عند الرجال ، تظهر هذه الحالة بشكل شائع في نظام نوروود ( نظام يستخدم لقياس مدى الصلع الذكوري) أو خط الشعر على شكل حرف M مع تساقط الشعر في الصدغين. عادة ما تعاني النساء المصابات بهذه الحالة من الصلع الأنثوي النمطي، الذي يسبب تساقط الشعر على طول جزء الشعر أو ترققه في الجزء العلوي من الرأس.

إذا تسببت حالة طبية مثل اضطراب الغدة الدرقية أو داء الثعلبة في تساقط شعرك ، فمن المحتمل ألا تكون جراحة FUT خيارًا جيدا.

الشروط التالية تجعلك أيضًا مرشح جيد للجراحة بطريقة الشريحة FUT :

  • العمر. يتم إجراء FUT بشكل عام على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 25 عامًا. تكون أنماط تساقط الشعر أقل قابلية للتنبؤ لدى الأشخاص الأصغر سنًا.
  • التشخيص. يميل الرجال المصابون بنمط نوروود لتساقط الشعر إلى الاستجابة بشكل أفضل لزراعة الشعر.
  • سماكة الشعر. يحصل الأشخاص ذوو كثافة بصيلات الشعر العالية بشكل عام على تغطية أفضل.
  • منطقة الصلع. تعد طريقة الشريحة FUT مفيدة للغاية في علاج تساقط الشعر في مقدمة الرأس.
  • لون الشعر. عادةً ما يكون الأشخاص الذين لديهم لون شعر مشابه للون بشرتهم مرشحين أفضل لأن لديهم تباينًا أقل في الألوان.

تكلفة زراعة الشعر بالشريحة FUT


توجد عدت طرق لحساب سعر زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT ومن أهمها :

  1. يتم حساب تكلفة العملية بحسب عدد البصيلات التي تحتاجها وتدفع عن كل بصيلة . تبدأ الاسعار من 1.5 دولار أمريكي للبصيلة .
  2. يتم احتساب التكلفة على الحالة ككل ، يتم اعتماد متوسط عدد البصيلات التي ستحتاج وتحديد سعر ثابت للحالة ككل .

لكل طريقة مميزاتها. فحساب التكلفة على الحالة ككل يضمن لك معرفة سعر العملية قبل الشروع فيها، في حين الطريقة الاخرى تقدير التكلفة من البداية يكون صعبًا.

على العموم تتراوح أسعار زراعة الشعر بتقنية الشريحة في مصر بين $800-$2500 (1258-39336 جنيه مصري) حسب عدد البصيلات المزروعة. أما في المملكة العربية السعودية فتبلغ تكلفة زراعة الشعر بتقنية FUT بين $2500 و $5000 (9377 و 18755 ريال سعودي). أما في المغرب العربي تتراوح تكلفة زراعة الشعر بتقنية FUT بين $3 و $7 لكل بصيلة .

أما الاسعار في تركيا فهي في المتناول مقارنة مع الدول العربية . تتراوح تكلفة زراعة الشعر بتقنية FUT

1500$و $3000 ويشمل هذا السعر التنقلات والإقامة و عملية زراعة الشعر حوالي 4000 إلى 5000 بصيلة. ويعتبر هذا السعر هو أقل سعر على مستوى العالم .

وفي باقي دول العالم نلخصها في المبيان التالي :

إيجابيات وسلبيات تقنية الشريحة FUT

إيجابيات تقنية الشريحة FUT

تتميز زراعة الشعر بالشريحة FUT بالعديد من الايجابيات ندكر منها :

  • ليس من الضروري حلق المنطقة المانحة الخاصة بك إلى درجة الصفر.
  •  مناسبة لزراعة مساحة كبيرة من الشعر.
  • تستغرق إزالة شرائط الشعر وقتًا أقصر مقارنة بالطريقة الأخرى (FUE) التي يجب أن تجلس فيها لفترة طويلة فقط لاستخراج شعرك.
  • طريقة FUT هي إجراء أسرع من طريقة FUE ، يمكن زرع عدد كبير من الطعوم في جلسة واحدة.
  • تعتبر طريقة FUT أرخص من الطرق الاخرى لأنها تتطلب وقتًا أقصر ولا يضطر الجراح إلى بذل نفس القدر من الجهد لاستخراج الطعوم الفردية يدويًا.
  • لا يوجد ترقق في شعر المنطقة المانحة حيث تتم إزالة شريحة من الجلد بدلاً من سحب العديد من البصيلات الفردية.
  • تسمح طريقة FUT بإجراء عمليات زراعة شعر أخرى بسهولة حيث تظل المنطقة المانحة مليئة بالشعر.
  • يمكن التحكم في وقت التعافي من إجراء FUT ، وعادة ما يستمر ما بين 10-12 يومًا.
  • نتائج طبيعية المظهر : يترك لك هذا الإجراء ندبة خطية لا يزيد قطرها عن 1 مم أو أقل في الحجم. هذا يجعله من السهل إخفاؤه مع الشعر المحيط به بحيث لا يمكن اكتشافه .
  • مع زراعة الشعر FUT ، يتم زرع شعر المريض في مجموعات صغيرة طبيعية تتكون من 1 – 4 شعيرات. يتيح لك ذلك الاستمتاع بشعر أكثر كثافة وطبيعية دون الكشف عن إجراء زراعة الشعر.

سلبيات تقنية الشريحة FUT

من النادر حدوث مضاعفات بعد زراعة الشعر بالشريحة FUT . إن إمداد الرأس بكميات كبيرة من الدم يسمح له بالشفاء بسرعة ويساعد على منع العدوى. أقل من %1  من الناس يصابون بعدوى من الجراحة بتقنية FUT.

تتضمن تقنية FUT بعض السلبيات والمضاعفات وندكر منها ما يلي :

  • تترك ندبة طويلة ورفيعة ، مما قد يمنع المريض من تقصير شعره. خلاف ذلك ، يمكن أن تكون الندبة أكثر وضوحًا.
  • يمكن أن يحدث الحصاد المفرط للطعوم مع إزالة الشريط الكامل بدلاً من استخراج البصيلات الفردية حسب الحاجة.
  • صدمة ورضوض الأنسجة في المنطقة المانحة .تساقط الشعر المزروع يشار إليه عادة باسم تساقط الشعر الصدمي. يعتبر أمراً شائع حيث يتساقط الشعر المزروع في غضون شهرين بعد الجراحة. لكن لايدعو للقلق فغالبًا ما ينمو الشعر مرة أخرى في غضون أربعة أشهر.
  • التهاب بصيلات الشعر ( التهاب الجريبات ).
  • نزيف
  • تورم
  • خدر
  • الخراجات
  • تندب : تترك جراحة FUT ندبة في المنطقة المانحة. ستختفي الندبة بمرور الوقت ولكنها دائمة . يعتمد حجم الندبة على عدد بصيلات الشعر المستخدمة أثناء الجراحة. عادة ما يتم إخفاء الندبة عن طريق شعرك ، لكنها قد تكون مرئية إذا أبقيت شعرك قصيرًا.

ما مدى نجاح زراعة الشعر بالشريحة FUT ؟

يعتمد معدل نجاح أي طريقة ، بما في ذلك FUT ، على خبرة الطبيب. يمكن لأخصائي طبي متمرس توفير عمليات زرع FUT بمعدلات نجاح عالية تصل إلى 95-98٪. ضع في اعتبارك أنه من الطبيعي أن تتساقط البصيلات المزروعة قبل إعادة نمو البصيلات الدائمة – وهذا جزء من دورة الحياة الطبيعية لشعرك وعملية الزرع .

زراعة الشعر بالشريحة FUT أو بالاقتطاف FUE

استخلاص وتخزين وإدخال بصيلات الشعر هي المراحل الثلاث المشمولة في أي طريقة لزراعة الشعر بغض النظر عن التقنية المستخدمة. تتطابق FUT و FUE تقريبًا في مرحلتي التخزين والإدخال ، لكنهما يختلفان بشكل كبير في طريقة استخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة.


كما ذكرنا سابقًا ، فإن ترقيع الشعر في طريقة FUT تأتي من استخراج شريحة من الجلد من المنطقة المانحة في مؤخرة الرأس. ثم يتم تشريح شريط الجلد إلى بصيلات الشعر الفردية التي يتم إدخالها في القنوات المستقبلة. على النقيض من ذلك ، فإن طريقة FUE تزيل بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من المنطقة المانحة.

يمكن أن تستغرق تقنية الإزالة هذه وقتًا طويلاً مما يؤدي غالبًا إلى جراحة أكثر تكلفة. كما أنه يؤدي إلى ترقق واضح للشعر في المنطقة المانحة عند الحاجة إلى عدد كبير من الطعوم. ومع ذلك ، فإن طريقة FUE لن تترك وراءها ندبة ملحوظة للمرضى الذين يفضلون تسريحات الشعر القصيرة مقارنة بطريقة FUT.

بعد دراسة تكلفة زراعة الشعر ، عادة ما تكون طريقة FUT أرخص من تقنية FUE. هذا يرجع إلى حقيقة أن طريقة FUE تستغرق وقتًا طويلاً. ومن المثير للاهتمام، أن FUT ليست شائعة جدا في البلدان ذات تكلفة المنخفظة مثل تركيا ، المكسيك أو الهند .