عملية زراعة اللحية في المغرب

عملية زراعة اللحية من أحدث عمليات التجميل في السنوات الأخيرة, و في الغالب يلجئ إليها الرجال الذين يعانون من قلة كثافة الشعر و الصلع  أو وجود فراغات في الشعر, لذا فهي تعتبر الحل الأسرع لمثل هذه المشاكل و أيضا هي من العمليات السهلة ولا تأخذ الكثير من الوقت كما أنها لا تخلف أثار جانبية حادة جدا, في هذا المقال سنقدم لكم كل المعلومات التي قد تحتاجها عن عملية زراعة اللحية في المغرب.

أسباب تساقط شعر اللحية

تساقط الشعر من الحالات المرضية التي يعاني منها الرجال و النساء خلال السنوات الأخيرة ومن بين الحالات التي تتردد على المستشفيات هي حالة تساقط أو فقدان شعر اللحية, و في أغلب الأحيان تكون أسباب تساقط شعر اللحية كالتالي:

  • إن أكثر ما يسبب حالة تساقط شعر اللحية هو الأمراض الجلدية الشائعة التي تصيب الشعر و هي داء الثعلبة أو الإصابة بالفطريات مما يسبب في فقدان الشعر.
  • إن التعرض للحروق أو الإصابة بندبات في منطقة الذقن أو منطقة الرأس قد يسبب في فقدان الشعر.
  • و أيضا العامل الوراثي قد يساهم في فقدان الشعر.

و من الحلول العلاجية التي تساعد في إنبات الشعر من جديد هي عملية زراعة الشعر و لا يوجد علاج أخر غيرها.

  • و هناك أيضا بعض الأسباب الني يمكن علاجها بالأدوية مثل الخلل الهرموني أو سوء التغذية أو الضغط العصبي و التوتر.

مميزات و عيوب إجراء عملية زراعة اللحية في المغرب

من أكثر ما يميز إجراء عملية زراعة اللحية في المغرب ما يلي:

  • يعتبر المغرب من بين أكثر الدول التي تتوفر على الكثير من المراكز المختصة في زراعة اللحية و الشعر بشكل عام.
  • تقدم مراكز زراعة الشعر في المغرب العديد من الخدمات كما تعتمد أحدث التقنيات و الأجهزة.
  • تسهيل عمليات التنقل بتوفير وسائل تنقل متنوعة و أيضا توفير خدمات الترجمة للأجانب.
  • انخفاض تكلفة العملية مقارنة ببعض الدول.
  • ضمان نتائج مرضية للمريض  لأن هذه المراكز تتزفر على أيادي طبية ماهرة.

و من العيوب التي قد تجد في إجراء عملية زراعة اللحية في المغرب تتمثل في التالي:

  • قد تجد صعوبة في التواصل لصعوبة اللهجة المغربة و أيضا الغرب هي من بين الدول التي تحتضن عدة ثقافات مما يساهم في تعدد اللغات.
  • تأخر ضهور نتائج العملية لمدة ما بين 8 إلى 10 شهور كحد أقصى.

تكلفة عملية زراعة اللحية في المغرب و الأسس التي يتم بها تحديد الأسعار

تكلفة زراعة الشعر في المغرب و في الكثير من الدول تتفاوت من عيادة إلى أخرى, أما في المغرب خصوصا فإن أسعر هذه العملية تتراوح في ما بين 4000 و 15000 دولار أمريكي, و الأسباب التي تساهم في تفاوت الأسعار داخل الدولة المغربية هي:

  • تختلف الأسس التي تعتمد في تحديد سعر العملية باختلاف المراكز و المدن فكلما كان المركز مشهورا و في منطقة سياحية تزداد التكلفة.
  • كما ترتفع تكلفة العملية كلما كان الطبيب ذو كفاءة عالية و خبرة واسعة في مجال زراعة الشعر.
  • و أيضا ينظر إلى كمية الشعر المراد زراعتها فكلما زاد عدد البصيلات زراد السعر.
  • و يختلف السعر أيضا باختلاف التقنيات المعتمدة:

 زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT: الأسعار ما بين 600 إلى 800 دولار أمريكي لكل 300 بصيلة شعر.
زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE: الأسعار ما بين 1300 إلى 1650 دولارًا أمريكيًا لكل 300 بصيلة.

  • و أيضا يختلف السعر باختلاف مساحة المنطقة المراد غرس الشعر بها.

كيفية اختيار الطبيب المناسب لزراعة اللحية في المغرب

إذا كنت تريد إجراء عملية زراعة اللحية في المغرب فيجب عليك أولا اختيار مركز على الأقل أن يكون متوسط المستوى و لا يكون ضعيف جدا و كذلك حسن اختيار الطبيب الذي سيكون مسؤولا على العملية و كل هذا لضمان نتائج جيدا و تفاديا لحصول عدوى أو عدم نجاح العملية, و أول ما يمكنك البحث عنه هو الخلفية الطبية للطبيب المسؤول مثل :

  • الشهادات و الخبرات أو حتى الجوائز التي حصل عليها الطبيب في مجال زراعة الشعر.
  • الاستفسار حول كفاءة الطبيب أو ما إذا كان ضمن الجمعية الدولية لزراعة الشعر.
  • السؤال عن نسب نجاح العمليات التي قام بها هذا الطبيب.
  • استشارة الطبيب  و محاولة معرفة تفاصيل العملية.

أشهر عيادات و مراكز زراعة اللحية في المغرب

تعتبر مدينة مراكش الدائرة الأولى لنتشار عيادات زراعة الشعر في المغرب إذ أن أول فريق طبي متخصص في إجراء عمليات زراعة الشعر في المغرب ظهر في مدينة مراكش, إلا أن هذه المراكز المتطورة ليست فقط حكرا على مدينة مراكش لأنها تنتشر بنسب كثيرة في مدينة الدار البيضاء و في العاصمة الرباط, في هذه الفقرة سنعرض مجموعة من أفضل المراكز الطبية المتخصصة في زراعة الشعر في المغرب:

فريق Follicular assistance: هذا الفريق هو أشهر فريق طبي في المغرب متخصص في مجال زراعة الشعر يستقر هذا الفريق بمديمة مراكش إلا أنه غالبا ما يتنقل إلى مدينة الدار البيضاء و الرباط لإتمام بعض العمليات تعتبر عيادة هذا الفريق من بين العيادات التي تضع لجميع عمليات زراعة الشعر أسعارا معقولة مقارنة مع بعض العيادات الأخرى.

عيادة الدكتور محمد أمين: يعتبر هذا الدكتور من بين أشهر أطباء المغرب المتخصصين في مجال زراعة الشعر حاصل على ديبلوم عمليات جراحية و عملية زراعة الشعر من جامعة كلود برنار في دولة فرنسا و يعد أيضا من أمهر أطباء زراعة اللحية في المغرب.


عيادة Guess Clinic: تعد هذه العيادة من أشهر العيادة في مدينة الدار البيضاء بمنطقة عين الدياب.

عيادة الدكتور أبو فراس عبد اللطيف: تقع هذه العيادة بمدينة مراكش على شارع كيليز و تعتبر من أرقى العيادات و أشهرها وذلك بفضل الطاقم الطبي الماهر و المتخصص في جميع مجالات التجميل و زراعة الشعر.
مركز Clinique Bensouda: يقع هذا المركز بمدينة الدار البيضاء على شارع عبد الكريم الخطابي, و يعد من بين أفضل و أشهر المراكز المتخصصة في مجال زراعة الشعر.

مركز  Challenge Hair: هذا المركز أيضا يقع في مدينة مراكش بمنطقة الحرية, يعتبر أفضل مركز من حيث جودة عمل طاقمه الطبي.

المصحة الدولية لمراكش: تعتبر هذه المصحة من أفضل المصحات المتواجدة بمدينة مراكش تضم هذه المصحة عدة قطاعات صحية من بينها قسم عمليات التجميل الدي يعد من أكبر الأقسام التي تلقى اقبالا واسعا.

ومن أهم ما يجعل هذه المراكز تلقى اقبالا جد كبير هو التكلفة المنخفضة مقارنة مع الدول الأوروبية  و كذلك  ضمان الحصول على نتائج عالية الجودة و كل هذا بفضل  الطاقم الطبي الحازم و المؤهل لإجراء هذه العمليات.

تقنيات زراعة الشعر و اللحية في المغرب

في عيادات زراعة الشعر في المغرب يتم الاعتماد على تقنيتين أساسيتين لزراعة الشعر و هما:

زراعة الشعر بتقنية الشريحة (FUT):  وتكون طريقة زراعة الشعر بهذه التقنية على النحو التالي؛ أولا يتم الحصول على الشريحة من المنطقة المتبرعة و بعدها يتم تقطيع الشريحة إلى أجزاء ثم فتح قنوات بنفس المقاس في المنطقة المستقبلة ليتم بعد ذلك غرس بصيلات الشعر في المنطقة المراد علاجها.

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف (FUE): تعد هذه الطريقة هي الأكثر شيوعا لسهولتها, و تتم هذه العملية على النحو التالي أولا يتم أخد بصيلات الشعر من المنطقة المانحة و في أغلب الأحيان تكون مؤجرة الرأس, و بعد أخد البصيلات يتم تخدير المنطقة المراد علاجها بمخدر موضعي و من ثم يشرع الطبيب بزراعة البصيلات.