إزالة آثار عملية زراعة الشعر

إزالة آثار عملية زراعة الشعر

في الاونة الاخيرة نلاحظ تسارع الناس على إجراء عملية زراعة الشعر لعلاج مشكلة التساقط والصلع دون النظر أو التساؤل ما إذا كانت هناك أي آثار جانبية للعملية أو لا ، وهل هناك خطر عند زرع الشعر .
في الغالب زراعة الشعر ليست خطيرة . لكن دائما تكون هناك آثار جانبية بعد العملية . وهذا هو موضوع مقالتنا اليوم الاثار الجانبية لعملية زراعة الشعر وايضا طريقة إزالة هذه الآثار .

الاثار الجانبية لعملية زراعة الشعر

تختلف آثار زرع الشعر من شخص إلى آخر .حيث ترتبط بعدت عوامل. مثل عدد البصيلات المزروعة ومهارة الطبيب وأيضا الحالة الصحية للمريض
هذه الاثار الجانبية آثار بسيطة ليس لها أي تأثير خطير على المريض ومن أهم هذه الاثار :

النزيف

بعد العملية سيكون هنالك نزيف بسيط سيظهر على الضماد يمكن الضغط على المنطقة لايقافه في حال لم يتوقف النزيف عليك الاتصال بالطبيب فورا وسيقوم بالتدخل طبيا لوقف النزيف لا تقلق من هذا الامر فهو طبيعي

ترقق الشعر

عندما نتكلم عن الاثار الجانبية لزراعة الشعر أولا دعونا نتحدث عن الشعر المتبقي في المنطقة المانحة بعد العملية . الشعر المتبقي في المنطقة المانحة سيعاني من الضعف لايجب القلق في هذه المرحلة .خلال شهر أو شهرين من العملية سيتحسن هذا الشعر مع الوقت وسيعود الى شكله وقوامه الطبيعي.

الالم

عند الحديث عن الالم بعد العملية فإنه من الممكن أن يكون متواجد في الاسابيع الاولى ولكن يمكن السيطرة عليه بإستخدام مسكنات الالم .

الحكة

80% أو 90 % من المرضى عادة لا يعانون من أية آلام بعد العملية هذا الامر نسبي ويختلف من مريض الى اخر .الشعور بالحكة في المنطقة المانحة أمر وارد الحدوث ومن الممكن أن تسبب الانزعاج .وللتخلص منها يمكن استخدام المحلول الملحي الذي يطلق عليه اسم ماء البحر أو ماء المحيط.

التورم او الانتفاخ

من أكبر المشاكل التي يعاني منها المريض بعد عملية زراعة الشعر هي مشكلة التورم .والاصابة بهذا العارض مرتبط بشكل كامل بوضعية المريض. يطلب من المريض الراحة والاستلقاء بوضعية معينة حيث يجب ان يكون الرأس مرفوع بزاوية 45 درجة . ويجب أن يستخدم المريض كمادات الثلج على منطقة الجبهة والصدغين وسيختفي التورم بشكل أسرع .

اذا قرر المريض الخروج مباشرة بعد العملية للتسوق ورؤية الاماكن السياحية فإنه سيعاني حتما من التورم ولكن اذا قمت بالاستلقاء فإن السائل سيخرج من مؤخرة الرأس ولن يعاني المريض من مشكلة التورم.

التخدر

سيشعر المريض بشيئ من الخدر سيزول هذا الشعور خلال أسبوع أو أسبوعين من العملية ، ثلاثة أسابيع كحد أقصى . في أي عمل جراحي من الممكن أن تصاب المنطقة التي أجريت لها العملية الجراحية بالعدوى أو الالتهاب ، في حال حدوث اية اعراض يجب على المريض أن يتواصل فورا مع الطبيب ليتم اضافة مضاد حيوي آخر أو استبدال المضاد الحيوي المستعمل بآخر .

البثور

بعد ثلاثة اسابيع من العملية من الممكن أن تظهر البثور في المنطقة المزروعة . يمكنك ازالتها عن طريق ضغطها او يمكنك استخدام مضاد حيوي للتخلص منها .

تليف الانسجة

واحد من الاثار الجانبية أيضا هو تليف الانسجة وهذا مرتبط بالعامل الوراثي لبعض الاشخاص ولا يصاب به جميع المرضى . يجب استشارة طبيبك قبل العملية للتأكد من عدم حدوث هذا العارض .

فشل الطعوم في النمو

يشكل تساقط الطعوم هاجسا لمن يريد زراعة الشعر، خاصة إذا تم إخبارهم بأن الطعوم المزروعة ستمر بمرحلة السقوط خلال الشهر الأول . وهذه الملرحلة عارض طبيعي .فالبصيلات المزروعة تبدأ مجددا بالنمو بعد حوالي الشهر 3 الى 4 . لكن في حالة فشل نمو الطعوم . فقد يستمر تساقط الشعر المزروع لأطول من تلك المدة . بشكل عام نادرا ما نرى الطعوم تفشل عن مهمتها .ويمكنك تجنب تساقط الطعوم عبر اختيار تقنية جراحية دقيقة وايضا اختيار المركز المناسب . والالتزام بتعليمات الطبيب بعد عملية الزرع .

الفواق (الزغطة)

يتأثر 5/100 شخص بالفواق بعد عملية الزراعة مباشرة ، وأسبابها غير معروفة. وقد تستمر من عدة ساعات إلى عدة أيام في بعض الاحيان بعد العملية ، وتحدث بالاخص في حالات زراعة الشعر أكثر من عملية ترميم فروة الرأس ،

إقرأ أيضا
عيوب زراعة الشعر
الممنوعات بعد زراعة الشعر

القشور بعد عملية زراعة الشعر

تتكون القشور بعد عملية زراعة الشعر بسبب الصدمة التي تلحق بفروة الرأس بسبب الشقوق الجراحية الصغيرة الناتجة عن العملية ، حيث يستغرق الأمر أقل من اسبوع حتى تبدأ الشقوق في الشفاء و في بعض الاحيان يمكن ان تستغرق عملية الشفاء اكتر من اسبوعين. قد تبداء القشور في التشكل في اليوم الثالث وتلتصق بإحكام بفروة الرأس، وعادة ما تبداء هذه القشور في التساقط خلال 7-14 يوما وتعتمد على عدد وحجم رقع الشعر التي تم إزالتها وكثافة الشقوق وحجمها.

كيفية التخلص من القشور بعد عملية زراعة الشعر

كيفية التخلص من القشور بعد عملية زراعة الشعر تحذيرات هامة؛

  • انتزاع القشور بقوة يمكن أن يُفسد عملية زرع الشعر كلها لذلك لاتحاول فعل ذلك وتوخى الحذر عند تدليك فروة الرأس.
  • لا تحاول إزالة القشور في وقت مبكر لتجنب إلحاق الضرر بالشعر المزروع، من الأفضل أن تتركهم دون مساس خلال الأسبوع الأول بعد زراعة الشعر .
  • يساعد تدليك القشور بلطف تحت الماء بدون استخدام الأظافر في التخلص من القشور.
  • يمكن غسل فروة الشعر بشامبو الأطفال 72 ساعة تقريبا بعد عملية زراعة الشعر ، كما يُسمح للمرضى بغسل شعرهم في الحوض بالماء وزيت الأطفال ليسمح للقشور بالانسلاخ من فروة الرأس.
  • يمكنك تدليك فروة رأسك بعد اليوم 13 او 14 باليدين، دون أي خوف، حيث تكون جريبات الشعر قد ارتبطت بفروة الرأس وبدأت في الحصول على كمية كافية من الدم.
  • من الطبيعي تمامًا أن تظل القشور من 7 الى 14 يوم . إذا واجهت أي مشاكل يجب استشارة الطبيب بسرعة.

طرق التقليل من آثار عملية زراعة الشعر

كما دكرنا سابقا فلعملية زراعة الشعر آثار ،لذلك سنقترح عليك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك للتقليل من أضرار و عيوب زراعة الشعر :

  • ابتعد عن التمارين الرياضية لمدة 3 أيام على الأقل بعد الزراعة .فبذل المجهودات البدنية تزيد من سرعة تدفق الدم ، وبالتالي فقد تسبب تفاقم النزيف أو تكراره في حال توقف سابقا ، ويمكن ايضا زيادة التورم ، وتساهم في تساقط الطعوم من مكانها .
  • اتبع تعليمات وإرشادات الطبيب بعد العملية .بما في ذلك انهاء أي دورة من المضادات الحيوية أو المنشطات على النحو الذي قال لك عنه ، وقم برعاية مكان الزرع كما هو محدد .
  • ابتعد عن استخدام المنتجات غير الضرورية على الشعر وبالاخص في الاسابيع الاولى بعد إجراء العملية . فالمواد الكيماوية الموجودة في هذه المنتجات قد تزيد من أضرار زراعة الشعر خاصة في الشعر المزروع وفروة الرأس .
  • قم بزيارة طبيبك او استشارته هاتفيا وذلك للمتابعة بعد الإجراء كما هو مقرر. الكثير من المرضى لا يدرك أن هذا الاجراء في غاية الأهمية لنتائج أفضل واستمرارها لمدة أطول .

بالرغم من أضرار زراعة الشعر أو آثارها إلا أن العملية تعتبر من أنواع العمليات البسيطة وغالبا ما تختفي آثارها البارزة بعد أيام من إجرائها وهي آمنة وليست خطيرة .وهذا مايجعل الكثيرين يقبلون عليها بغض النظر عن المضاعفات البسيطة التي تسببها لهم .

ماهي الاثار الجانبية لعملية زراعة الشعر

النزيف-ترقق الشعر-الالم-الحكة-التورم او الانتفاخ-التخدر-البثور-تليف الانسجة-فشل الطعوم في النمو-

كيفية التخلص من القشور بعد عملية زراعة الشعر

كيفية التخلص من القشور بعد عملية زراعة الشعر تحذيرات هامة؛ اطلع على المقالة لمعاينتها…..